كيف تعرف ان ابنك مدمن

لا شك أن الخوف المستمر لدى الآباء خاصة حينما يبلغ أبنائهم سن المراهقة من أن يلجأ الأبناء إلى تعاطي المواد المخدرة أو الوصول إلى مرحلة الإدمان وما يترتب عليه من إتلافهم جسديا ونفسيا، ولتبدأ رحلة البحث عن مراكز علاج الإدمان المختلفة لانقاذ الابن مما هو فيه، نحن في هذا الموضوع سنقدم لك مجموعة من العلامات ستعرف من خلالها هل ابنك مدمن أو متعاطي للمخدرات أم لا. 
كيف تعرف ان ابنك مدمن

إذا كنت تشك في أن ابنك يتعاطى المخدرات فإن هذا الأمر يعد خطوة أساسية في طريقك الصحيح لعلاج ابنك وتخليصه من تلك السموم التي تأكل في جسده وخطوة أولى قبل أن تبدأ في عملية البحث عن مستشفى لعلاج الإدمان فلابد أن تتأكد أولا من أن الابن بالفعل يتعاطى هذه المواد المخدرة، وهذا لا يحدث عن طريق الصدفة ولكن من خلال تتبع سلوك الابن خاصة لو كان في المرحلة الأولى من التعاطي. 

علامات تؤكد لك ان ابنك مدمن؟

  • الاكتئاب
 بالرغم من أن الاكتئاب يعد أحد علامات الدخول في مرحلة المراهقة، إلا أنه يعد أحد علامات تعاطي ابنك للمواد المخدرة، وذلك نتيجة لنقص هرمونات السعادة في جسمه، مما يجعله يشعر بالحزن والاكتئاب طوال الوقت. 
  • تقلبات المزاج 
إذا كنت تستغرب من التقلبات المزاجية التي يتعرض لها الابن وانتقاله من حالات الهدوء وإلى نوبات عصبية مفاجئة، قد يكون سبب هذه التقلبات المفاجئة تعاطي المواد المخدرة من وقت لآخر، لأنها قد تتسبب في حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم. 
  • الرغبة في العزلة 
إذا كنت تلاحظ رغبة ابنك الملحة في الإنعزال عن بقية أفراد الأسرة، أو إصراره على إغلاق باب غرفته لساعات طويلة أو النوم عدد ساعات كبير خلال النهار والاستيقاظ في الليل، والعصبية طوال الوقت إذا دخلت عليه الغرفة دون استئذان فقد تكون تلك أحد أعراض الإدمان ويجب عليك أن تذهب به إلى أحد مراكز علاج الإدمان 
  • كثرة إنفاق الأموال 
طبيعي وبديهي أنك تعطي ابنك بشكل يومي أو دوري مبلغا من المال من أجل أن يسد احتياجاته اليومية من الطعام والشراب أو حتى احتياجاته الدراسية والشخصية، ولكن إذا رأيت الابن يطلب أموالا أكثر من اللازم ويسحب منك كميات كبيرة من النقود، فعليك الحذر في تلك الحالة حتى لا تصبح ممولا لابنك حتى يشتري المواد المخدرة وأنت لا تدري بذلك، فإذا لاحظت كثر طلب ابنك للنقود فتتبعه لتعرف فيم ينفقها.
  • اختفاء مقتنيات المنزل 
إذا كنت تتساءل كيف اعرف ان ابني مدمن طوال الوقت ولا تجد إجابة لذلك، فتش أولا عن مقتنيات المنزل القيمة والثمينة، لأن المتعاطي في المراحل المتأخرة قد يلجأ لاي شيء مقابل الحصول على الجرعة، وحتى لو اضطر إلى ارتكاب الجرائم وليس سرقة المجوهرات والمقتنيات فقط. 
  • اضطراب الشهية 
يعتبر اضطراب الشهية سواء من خلال تناول كميات قليلة من الطعام أو كميات كبيرة وبشراهة، من أهم أعراض الإدمان فهناك أنواع من المواد المخدرة مثل الكوكايين والشبو قد يسببان زيادة الشهية، أو المواد الهدئة والمخدرة الأخرى فقط تؤدي إلى فقدانها بشكل ملحوظ.
  • العدوانية والعنف 
إذا كنت تلاحظ على ابنك العدوانية والانفعال بشكل مستمر وبدون أسباب منطقية فإن هذا الانفعال يعتبر أحد أهم أعراض الإدمان المتأخرة، حيث أن التعاطي يعمل على تحفيز مراكز العدوانية في المخ، او أن عدم تعاطي الجرعة في الوقت المعتاد قد يجعل الشخص مهتاج حتى يحصل على تلك الجرعة.


إرسال تعليق

0 تعليقات