أكثر أنواع السيارات مبيعاً في السعودية

أكثر أنواع السيارات مبيعاً في السعودية

 

يعد قطاع السيارات في المملكة العربية السعودية أحد أهم القطاعات الحيوية والتي تنمو بشكل كبير في كل سنة بشكل تدريجي ولم يشهد هذا القطاع إلا تراجعاً طفيفاً عام 2020 مقارنة بعام 2019 وذلك يعود بسبب الإجراءات الاحترازية والإغلاقات التي سببتها جائحة كورونا والتي أثرت بدورها على حركة بيع السيارات الجديدة والمستعملة في السعودية.

ولكن من المعلوم قطعاً أن السوق المحلي السعودي والذي تباع فيه السيارات الجديدة عبر المعارض أو عبر شركات السيارات الرسمية، قد قام بتحصيل مبيعات ليست بضئيلةٍ بغض النظر عن إجراءات الإغلاقات الاحترازية.

وعلى هذا الصعيد، تشير عدة تقارير وأبحاث عالمية بنمو مبيعات سوق السيارات في السعودية بالربع الأول من عام 2021 بنسبة 31 % مقارنة بالعام 2020 وعليه، يتوجب علينا توضيح نقطة مهمة هنا هي أن سوق السيارات في السعودية قد تم وصف أدائه بالإيجابي بعد مقارنته مع الأسواق العربية الأخرى في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2020 حتى في خضم أزمة كورونا. (1)

أشهر 5 سيارات وأكثرها مبيعاً في السعودية

وبحسب الأبحاث السابقة يتبين لنا بأن سوق السيارات السعودي يتميز بتفوق بعض العلامات التجارية على غيرها فيما يتعلق بنسبة المبيعات وهي كالتالي:

تويوتا

لقد كان لشركة تويوتا اليابانية النصيب الأكبر أو حصة الأسد من مبيعات السيارات الجديدة في السعودية لعام 2020 وبالأخص سيارة تويوتا كامري حيث كانت حجم مبيعاتها بما تزيد عن الـ 17 ألف سيارة. تتميز سيارة تويوتا كامري 2020 بمحرك رباعي الأسطوانات يولد قوة 204 حصان ويبدأ سعر الفئة الأقل منها في السعودية 96 ألف ريال ويصل إلى 107 ألف ريال سعودي. (2)

وتليها في المبيعات سيارة تويوتا هايلكس 2020 حيث وصل حجم مبيعاتها بما يزيد عن الـ 12 ألف سيارة وتتميز هذه السيارة بمحرك تيربو رباعي الأسطوانة ويولد قوة حصانية تقدر بـ 147 حصاناً ويتراوح سعر الفئة الأقل منها بحوالي 77 ألف ريال سعودي أما بالنسبة لسعر الفئة الأعلى منها فيقدر بحوالي الـ 152 ألف ريال سعودي.

هيونداي

تميزت شركة هيونداي بالحصول على ثاني أعلى حصة سوقية في مبيعات السيارات الجديدة في السعودية حيث حصلت الشركة بشكل عام على مبيعات تقدر بـ أكثر من 61 ألف سيارة في عام 2020. وسنوضح هنا أكثر أنواع سيارات هيونداي مبيعاً وهي هيونداي إلنترا 2020 حيث قد تم بيع أكثر من 16 ألف سيارة منها، وتتميز هذه الفئة من سيارات هيونداي بمحرك رباعي الأسطوانات وتولد قوة حصانية بقدرة 152 حصان ويتراوح سعرها ما بين 58 ألف ريال للفئة الأدنى منها و67 ألف ريال سعودي للفئة الأعلى منها.

أما بالنسبة للنوع الثاني من سيارات هيونداي والذي يتميز بمبيعات كبيرة في سوق السيارات السعودي وهي سيارات هيونداي أكسنت 2020 التي تعد واحدة من أشهر أنواع السيارات الجديدة والرخيصة المخصصة للبيع في السعودية. تمتاز هذه السيارة بمحرك رباعي الأسطوانات بقوة 123 حصان ويتراوح سعرها ما بين 48 ألف ريال لأدنى فئاتها و55 ألف ريال سعودي لأعلى فئاتها. (3)

مازدا

تأتي فئة سيارات مازدا في المرتبة الثالثة في الترتيب وبالتحديد فئة سيارة مازدا 6 حيث تم بيع ما يزيد عن 8,762 سيارة من نوع مازدا 6 في الأسواق السعودية وتتميز هذه السيارة بمحرك رباعي الأسطوانة ويولد قوة حصانية تقدر بـ 185 حصان. تتراوح أسعار مازدا 6 في السعودية ما بين 85 ألف ريال للفئة الأقل وإلى 118 ألف ريال سعودي للفئة الأعلى. (4)

نيسان

تميزت شركة نيسان ببيع ما يزيد عن 8,743 سيارة من نوع نيسان صني حيث جاءت مباشرة بعد سيارات مازدا بفارق بسيط بما يتعلق بعدد السيارات الجديدة المخصصة للبيع في السعودية. وتتميز سيارة نيسان صني 2020 بمحرك رباعي الأسطوانات بقوة 118 حصان وبسعر يتراوح بين 50 ألف ريال للفئة الأقل منها وحتى 65 ألف ريال سعودي للفئة الأعلى منها. (5)

شيفروليه

تأتي سيارة شيفروليه تاهو 2020 بالأخص في أعلى هرم السيارات الأمريكية الجديدة والمخصصة للبيع في السعودية حيث تم بيع ما يزيد عن 7 آلاف سيارة منها. تتميز هذه السيارة بمحرك ثماني الأسطوانات وبقوة 355 حصان. يتراوح سعر أقل فئة منها ما بين 180 ألف ريال و296 ألف ريال سعودي للفئة الأعلى منها. (6)

المراجع:

  • نمو مبيعات السيارات في السعودية لعام 2021
  • تويوتا
  • هيونداي
  • مازدا
  • نيسان
  • شيفروليه

 طالع ايضا : تقنيات هيونداي الجديدة لهواء نظيف في المقصورة

إرسال تعليق

0 تعليقات