9 خطوات لتنظيف مطبخك قبل السفر لقضاء اجازتك

9 خطوات لتنظيف مطبخك قبل السفر لقضاء اجازتك

" في حال يرثى لها" هذا هو الوصف المثالي للمنزل عند الاستعداد للسفر، فترتيب المنزل وتنظيفه هو آخر شيء تفكر فيه تقريبا، كل ما يشغلك هو تحضير حقيبة السفر، والتأكد من عدم نسيان أي غرض من أغراض السفر، مع الاهتمام فقط بحجز تذاكر الطيران, رحلتك والفندق الذي تفضله، وننشغل بالاستمتاع بالرحلة فقط، لمحاولة ترك أي مهام في البيت أو خارج البيت حين العودة من الرحلة، فكل شيء يمكنه الانتظار ولكن هذه اللحظات الثمينة ما قبل السفر لا يمكن تعويضها.


اتفق معك أن ترتيب كل جزء من مسار رحلتك ، وتعبئة جميع الأغراض الخاصة برحلتك، هي أهم شيء في هذا الوقت، وأن ترتيب وتنظيف المنزل هو أخر شيء يدور في ذهنك، ولكن يمكنك أن تتحمل مهمة واحدة فقط قبل السفر الا وهي تنظيف مطبخك قبل الخروج من المنزل لقضاء عطلتك.  هذه المهمة الصغيرة تضمن لك عودة سلسة ومريحة الى منزلك بعد قضاء إجازتك، عودة غير مزعجة وغير محملة بالازعاج فور رؤية مطبخك غير نظيف وغير مرتب لهذه الدرجة، وكأن قطة الجيران كانت تتجول في مطبخك ذهابا وايابا بحثا عن بقايا طعام!


اتبع معي هذه النصائح البسيطة لمساعدتك في تنظيف وترتيب منزلك قبل السفر، ولا تقلق لن تأخذ وقت كثيرا، فمجرد اتباع بضع خطوات هامة تحول مطبخك الى مطبخ أنيق ونظيف للغاية، اليك أهم هذه الخطوات التي ينصح بها أيضا خبراء التنظيف.

نظف الثلاجة جيدا

بالتأكيد الثلاجة من أكثر الأماكن التي تتعرض إلى انتشار الأوساخ والروائح الكريهة بها بسبب تعفن وفساد الاطعمة، لذلك عليك تنظيفها جيدا والبحث عن أي عبوات طعام منتهية الصلاحية أو متعفنة للتخلص منها على الفور.


افحص الادراج الخاصة بالثلاجة وأركان الثلاجة جيدا للتأكد من خلوها من أي شيء قد يتلف طوال مدة سفرك، وبالأخص اذا كنت تذهب في رحلة طويلة، فخذ حذرك من عدم ترك أي شيء تقريبا بالثلاجة مثل الألبان، الجبن، الفواكة والخضروات الطازجة، اللحوم، كل شيء، لا تبقي شيئا حتى لا تعاني عند عودتك من الرحلة من رائحة العفن الكريهة التي تنتشر في منزلك! 

إخراج القمامة من منزلك

قد ننسى هذه الخطوة الهامة عند تنظيف المطبخ، ولكنها هي مصدر الاساسي للروائح الكريهة، وملاذ آمن لجميع الحشرات والأفات المنزلية المزعجة، فلا تترك القمامة وتذهب الى رحلتك دون التخلص منها على الفور.


ولا تنس أن تفتش عن أي قمامة ملقاه هنا أو هناك في أركان المنزل وفي كل غرفة، لضمان العودة الى منزل نظيف، خال من القمامة وأي روائح كريهة. هناك حيلة أخرى ضرورية وهي الاهتمام بغسل سلة المهملات جيدا قبل المغادرة.

عدم ترك القهوة المطحونة في الماكينة، تخلص منها

كثير منا يقع في هذه الغلطة معتقدا أن ترك القهوة مطحونة هكذا لن يعرضها للتلف أو العفن، فأنا أعلم أن  آخر شيء قد نفكر به قبل مغادرة المنزل للاستعداد للسفر هو تنظيف ماكينة القهوة منعا لأن تتعفن!


ولكن الأمر صحيح فالقهوة المبللة هي المكان المثالي لتكاثر العفن وبالتالي انتشار الرائحة الكريهة في جميع أنحاء مطبخك، ومن الممكن أن تجذب  الصراصير. بمرور الوقت. 


لذلك ينصح خبراء التنظيف بأهمية ترك ماكينة القهوة خالية ونظيفة من بقايا القهوة، لتجنب أي روائح كريهة بالمنزل.

غسل الصحون قبل المغادرة

عليك غسل جميع الصحون والاطباق الملقاة في حوض مطبخك، وتنظيف الحوض جيدا من أي بقايا طعام عالقة هنا أو هنا، وللحصول على نتائج مثالية في تنظيف الصحون ضع قطرات من الليمون والخل الأبيض على مسحوق غسيل الصحون، وبذلك تضمن رائحة نظيفة وطاردة لأي حشرات أو صراصير مزعجة قد تفكر في زيارة مطبخك أثناء مغادرتك.

مسح الأسطح جيدا

قم بمسح كل ما تقع عليه عيناك في المطبخ، مسح الأرفف والجدران جيدا، الأسطح والأرضيات، مسح الثلاجة من الخارج، تنظيف ومسح الموقد الخاص بك، كل شيء يمكن مسحها بسائل التنظيف امسحه فورا لتطهير المكان، حاول أيضا استخدام سائل تنظيف منعش برائحة النعناع أو الليمون لضمان الحصول على رائحة جميلة في مطبخك.

تحقق من إطفاء جميع أجهزة مطبخك

احرص على التأكد من أن جميع أجهزة مطبخك في وضع إيقاف التشغيل، قم بجولة في جميع أنحاء المطبخ وتفحص جيدا آلة صنع القهوة، والخلاط،، الفرن، والميكرويف، آلة تحميص العيش، غسالة الأطباق، وغيرها من الأجهزة في مطبخك الخاص.


وهناك حيلة أخرى ذكية يعتمدها الكثير من المسافرين وهي فصل الكهرباء تماما عن المنزل،  وبذلك ستتضمن إطفاء جميع أجهزة المنزل بالكامل في حال نسيت شيء ما، كما أنها حيلة آمنه تتضمن عدم حدوث أي ماس كهربائي.

لكن في هذه الحالة تحقق من عدم ترك أي أي أطعمة سواء بالثلاجة أو المبرد لتجنب فسادها وتعفنها خلال فترة سفرك.

احرص على ترك غسالة الصحون مفتوحة

بعد التأكد من جعل غسالة الصحون الخاصة بك على وضع إيقاف التشغيل؛ اتركها مفتوحة، لكي تسمح لأي ماء عالق بالتبخر وبالتالي تصبح غسالة الصحون جافة تماما، مما يجعلك تتجنب أي روائح كريهة. يمكنك فعل هذه الخطوة أيضا في الثلاجة والمبرد.

قفل محبس المياه

دعني أقول لك أن هذه الخطوة من أهم الخطوات التي عليك تنفيذها قبل مغادرة منزلك للسفر، فأنت لا تعلم ما الذي يمكن أن يحدث طوال فترة غيابك عن المنزل، وما أدراك بمشاكل تسربات المياه التي يمكنها أن تسبب الكثير من التلف، فربما تعود الى منزلك بعد فترة من الوقت تتفاجأ أن كل أثاث منزلك عائما في بركة كبيرة من الماء!

لذلك خطوة قفل محبس المياه تماما ضروري للغاية قبل مغادرة المنزل في طريقك الى بدء رحلتك، حتى لا تشعر بالقلق من تلف أي شيء خاص بك أثناء الرحلة.

استخدم معطر الجو برائحة منعشة في منزلك قبل المغادرة

لا مانع من ترك رائحة منزلك جميلة ومنعشة، فبعد تنظيف المطبخ والتأكد من عدم وجود أي روائح كريهة، استخدم معطر جو برائحة اللافندر أو النعناع المنعشة وابدأ في رش المطبخ وجميع الغرف بالكامل. لمسة نهائية رائعة تترك منزلك نظيف ورائحته جميلة كرائحة الورود.

 

اجعل بالك مستريح تماما عند مغادرة منزلك في اتجاهك لرحلتك، عن طريق الالتزام بهذه النصائح والحيل الهامة قبل السفر، فمثلما تستعد جيدا لنفاصيل رحلتك مثل حجز تذاكر طيران أو حجز فندق ما في وجهتك وغيرها من التفاصيل، استعد أيضا لتنظيف وترتيب مطبخك قبل تركه لفترة طويلة من الوقت، كي تجد بيتا نظيفا ومرتبا في انتظارك فور عودتك من إجازة سفرك. 

طالع أيضا : طريقة إزالة البوية من السيراميك

إرسال تعليق

0 تعليقات