ما فوائد زيت الخروع لجسم الإنسان؟



يُستخرج زيت الخروع من بذور شجرة الخروع، ذات اللون البُنيّ الداكن، ويمتاز بلزوجته العالية ورائحته القويّة ولونه الشّفاف، وهو زيتٌ أساسي ثابت يتكوّن من الرّيسيولايين، والبلمتين، والسّتيارين. وتتعدد فوائد زيت الخروع، فنجد أن استخدامه يدخل في المجالات الطبية والصناعية والصيدلانية، إذ يشيع استخدامه كمادة مضافة في الأطعمة والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى زيوت التشحيم الصناعية ومكون وقود الديزل الحيوي.

وعن تاريخ استخدام زيت الخروع يذكر أنه في مصر القديمة، كان الناس يحرقون زيت الخروع كوقود في المصابيح، ويستخدمونه كعلاج طبيعي لعلاج بعض الأمراض مثل تهيج العين، بل ويستخدمونه لتحفيز المخاض أثناء الحمل.

ولا يزال زيت الخروع يعتبر حتى يومنا هذا علاجاً طبيعياً للحالات الشائعة، مثل الإمساك، وأمراض الجلد، وغالباً ما تجده في منتجات التجميل الطبيعية.

فوائد زيت الخروع

  • مليّن معوي قوي

وهذه أحد أشهر استخدامات زيت الخروع، فهو يُصنف على أنه ملين منشط، مما يعني أنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع المواد عبر الأمعاء، مما يساعد على تنظيف الأمعاء. وقد تمت الموافقة على زيت الخروع من قبل إدارة الغذاء والدواء، التابعة للأمم المتحدة، كمُلَيّن محفز.

وعلى الرغم من أن زيت الخروع يخفف من الإمساك العرضي، إلاّ أنه لا ينصح باستخدامه كعلاج للمخاوف الصحية طويلة المدى، لذا لا بد من أخذ نصائح الطبيب للحصول على توصيات قبل استخدام زيت الخروع لعلاج الإمساك. فمن الممكن أن تؤدي إساءة استخدام زيت الخروع إلى آثار جانبية خطيرة، مثل اختلال التوازن في الإلكتروليت والحمض القاعدي، مما قد يهدد الحياة.

  • يسرع من التئام الجروح

يعمل تطبيق زيت الخروع على الجروح على خلق بيئة رطبة قد تساعد في تعزيز الشفاء ومنع القروح من الجفاف.

إضافة إلى ذلك، فإن حمض الريسينوليك، وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في زيت الخروع، له خصائص مضادة للالتهابات ومخففة للآلآم. ما قد يساعد في تقليل التهاب الجلد، لذا فإن هناك العديد من المراهم التي تحتوي على زيت الخروع والتي أثبتت فعاليتها في علاج الجروح المختلفة.

  • مرطب طبيعي للبشرة

من استخدامات زيت الخروع التي الجمالية والطبية، استخدامه كمرطب طبيعي للبشرة، وذلك لكونه غني بحمض الريسينوليك الدهني. إذ يمكن استخدام هذه الأنواع من الدهون لترطيب البشرة. فهذا النوع من المرطبات يعمل على حفظ الرطوبة عن طريق منع فقدان الماء من خلال الطبقة الخارجية من الجلد.

كما يستخدم زيت الخروع في مستحضرات التجميل لتعزيز الترطيب. فغالباً ما يضيفه المصنعون إلى منتجات مثل مستحضرات التجميل، ومساحيق المكياج، والغسولات المنظفة للبشرة.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام زيت الخروع النقي قد يتسبب بتهيج بشرة بعض الأشخاص، لذلك من الأفضل تخفيفه بزيت آخر مثل زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند.

  • علاج طبيعي لمشاكل الشعر

وهذه من أشهر فوائد زيت الخروع للشعر، إذ يستخدم الكثيرون زيت الخروع كعلاج طبيعي للشعر بفضل خصائص الترطيب التي تعمل على تليين جذع الشعر، مما يزيد من مرونتها، ويقلل فرصة التكسّر.

ورغم استخدام زيت الخروع عند البعض بانتظام كجزء من روتين العناية بالشعر، إلاّ أنه لا يوجد دليل علمي في الوقت الحالي يثبت فعاليته في تعزيز صحة الشعر أو تحفيز نمو الشعر أو تقليل التساقط. وينطبق الشيء نفسه على استخدام زيت الخروع على الرموش، فالبعض يستخدمونه لنمو الرموش، ولكن لم تظهر أي أبحاث علمية على فعالية ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام زيت الخروع للشعر يعمل كعلاج لقشرة الرأس، وهي حالة شائعة في فروة الرأس تتميز بجفاف الجلد المتقشر على الرأس.

طالع ايضا : فعالية المنتجات العشبية للعناية بالفم

إرسال تعليق

0 تعليقات