البتكوين تكتسب المزيد من الزخم الصعودي وسط تفاؤل الكثيرين بالوصول لمستويات قياسية جديدة

البتكوين تكتسب المزيد من الزخم الصعودي وسط تفاؤل الكثيرين بالوصول لمستويات قياسية جديدة

البيتكوين نفسها في خضم التقلبات في الفترة الأخيرة، ففي الأسبوع الماضي كسر السعر مستوى 10000 دولار مسجلة أعلى مستوياتها في خمسة أشهر عند 10550 دولار، ثم تراجعت دون مستوى 10000 دولار بالقرب من مستوى 9600 دولار، لترتد مرة أخرى بعد يومين فوق مستوى 10000 دولار لتحوم حول 10250 دولار، حيث يستمر الاتجاه الصعودي في السيطرة على عملة البيتكوين واكسابه المزيد من القوة، ويعد علامة 10000 دولار بمثابة علامة خاصة ومميزة لسعر البيتكوين.
 وبالرغم من تلك التقلبات إلا أن أكبر عملة مشفرة في العالم لا تزال في بدايتها الرائعة لهذا العام، حيث شهدت ارتفاع بنحو 30% منذ 1 كانون الثاني/ يناير.
من المؤكد أن شهر يناير من عام 2020 قد أثبت أهمية كبيرة بالنسبة لعملة البيتكوين، فالارتفاعات الحادة والسقوط المؤلمة في الماضي أصبحت ضعيفة حاليًا، حيثأصبحت الأمور أفضل مع وجود استقرار أكبر بكثير، علاوة على ذلك، فإن النشاط حول البيتكوين يتوسع في البورصات والبنوك والمؤسسات المالية الأخرى، إلى جانب شرعيتها وملاءمتها.

طالع ايضا النقود الإلكترونية الرقمية


خبراء السوق متحمسون حيال الاتجاهات الأخيرة

ينسب غالبية المحللين تقريبًا ارتفاع العملة إلى حدث النصف التالي للبيتكوين باعتباره المحفز الأساسي لتحقيق مكاسب السوق، إذا كان هذا صحيحًا فمن المعقول أن سعرها سيستمر في الارتفاع على الأقل حتي شهر آيار/ مايو وربما بعده.
يري البعض أن البيتكوين تعزز مكانتها كأداة تحوط ضد الأسواق التقليدية، حيث شهدت ارتفاع كبيرًا في يناير بفعل المخاوف المتنامية بشأن تداعيات انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى امتزاجها بالمخاوف من النمو البطيء للاقتصاد العالمي، حيث أدت أزمة فيروس كورونا إلى انتشار الشاشات الحمراء في البورصات في جميع أنحاء العالم وارتفع الدولار الأمريكي في سوق فوركس بالاضافة الى الذهب ، ومع زيادة عدد الضحايا يتزايد الاهتمام بالوباء العالمي وهو الوضع الذي يضر الصين بشكل خطير وبالتبعية سيضر بالاقتصاد العالمي.
كما دعم سعر البيتكوين أيضًا الاضطرابات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران التي حدثت في بداية العام،
وأدت إلى تراجع البورصات العالمية وتدفق المستثمرين إلى الملاذات الآمنة.


الكثير من التفاؤل بشأن مستقبل البيتكوين

إن انتعاش سعر البيتكوين لا شك أنه سيكون له تأثير إيجابي على altcoins،وبالفعل معظم منصات العملات المشفرة البديلة تشهد مكاسب هائلة لهذا العام.
الأهم من ذلك، هو حقيقة أن الانتعاش العام في السوق يمكن أن يغير العديد من ديناميكيات مساحة التشفير،فسيطرة السوق الهابط على مدى طويل ساعد في تقليص هيمنة سوق بيتكوين، لكنها حاليًا لا تتعرض لخطر فقدان مكانتها كأصل أساسي في سوق التشفير، ومع ذلك فإنها لا تزال سريعة التأثر بالنقد والهجوم بشكل واضح.
سيكون التبني العام عنصرا رئيسيا آخر في أي انتعاش شامل للسوق،فقد حققت تكنولوجيا البلوكشين تطورات كبيرة على مدى العامين الماضيين، فالعديد من المؤسسات الكبرى تتبنى الآن هذه التكنولوجيا،وتستعد المنصات التي شهدت اعتماد العالم الحقيقي لتحقيق مكاسب كبيرة.
من بين العلامات المهمة للاعتراف المتزايد بسوق التشفير النقاشات حول النقود الرقمية الوطنية، والتي يطلق عليها العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، فحاليًا يواصل الصينيون الاستعداد لإطلاق يوان رقمي في وقت لاحق من هذا العام،ومنذ اللحظة التي أعلنت فيها الصين عن عزمها لإطلاق عملتها المشفرة في عام 2020، كثفت العديد من البلدان التي كانت متوقفة من قبل بشأن هذه القضية جهودها لمناقشة هذا الأمر، وقد أنشأت كندا وإنجلترا واليابان والسويد وسويسرا والاتحاد الأوروبي منظمة للعمل على تأسيس عملة مشفرةCBDC))، وتتحرك بلدان أخرى أيضًا في هذا الاتجاه.
على الرغم من أن CBDC ليست عملة مشفرة، وفي بعض النواحي هي في الواقع عكس التشفير بسبب سيطرته المركزية من قبل الحكومات، فإنه له تأثير إيجابي للغاية على السوق اللامركزية، وستعمل العملة المشفرةCBDC على تسريع التفاهم بين المستخدمين وصناع القرار على المستوى الحكومي والمالي حول عملية الرقمنة الجارية في عالم الاستثمار والمدفوعات.
في القمة السنوية للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا التي عقدت الشهر الماضي، تم الترحيب بعملة البيتكوين والعملات المشفرة وتكنولوجيا البلوكشين، لا يزال العديد من المليارديرات والمصرفيين ووزراء الخزانة الذين تجمعوا في دافوس متشككين إلى حد ما بشأن الاقتصاد اللامركزي، لكن على الرغم من ذلك فإنهم يدركون أيضًا أنهم لا يستطيعون إيقافه.
على الرغم من أن الوقت لا يزال مبكراً للتنبؤ بالمكان الذي ستذهب إليه عملةالبيتكوين للفترة المتبقية من العام، إلا أن التفاؤل يزداد بوضوح.

طالع أيضا هوامير البورصة وطريقة عملهم

إرسال تعليق

0 تعليقات