نصائح للاستثمار في الأسهم


نصائح للاستثمار في الأسهم

تختلف النظرة إلى سوق الأسهم والاستثمار به من شخص لآخر، فالبعض يرى أن الدخول إلى هذا السوق هو أشبه بلعبة المقامرة  غير المضمونة، والبعض الآخر يرى أنهُ الطريق السريع للغناء الفاحش.
ولكن الحقيقة خلاف ذلك، فسوق الأسهم حقًا يشمل على العديد من المخاطر، ولكن هذا لا ينفي إمكانية تحقيق مكاسب وأرباح مقبولة منهُ، وذلك في حالة التمكن من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وهو الأمر الذي يكتسبهُ المستثمر بالممارسة العملية والدخول إلى الصفقات المختلفة، ونظرًا لوجود رغبة لدى الكثير من الأشخاص للدخول لهذا السوق ولكنهم يخشون المخاطر، فقد عزم موقعنا على تقديم بعض النصائح الهامة لهم.



   1. تقييم وضعك المالي

الخطوة الأولى في رحلة الاستثمار الناجحة هو التأكد من توافر الأموال اللازمة للاستثمار، ولكن بشرط أن لا تكون تلك الأموال مقترضة، لأنك سوف تكون في حالة من التوتر والقلق الدائم، وبالتالي لن تستطيع اتخاذ القرار السليم، كما يُنصح أيضًا أن يكون لديك أموال لنفقات ستة أشهر لمنزلك على الأقل حتى لا تقع في أي مأزق أو ظروف طارئة.
وعليك أن تفهم جيدًا العلاقة بين كل من الربح والمخاطرة، كونهم يرتبطان معًا بعلاقة طردية، بمعنى أنه كلما ارتفع مستوى الربح المتوقع كلما ارتفع مستوى المخاطرة، والعكس صحيح.

تنوع المحفظة الاستثمارية

يحتوي سوق الأوراق المالية على كم لا نهائي من القطاعات والشركات الاستثمارية المختلفة، وهو ما يستوجب على المستثمر تحري الدقة في اختيار الأسهم التي يطمح إلى شرائها، حيثُ تبدأ رحلة الاختيار بتحديد القطاع المُراد الاستثمار بهِ وما يؤثر عليه من أحداث اقتصادية وسياسية، وبعد ذلك يتم تحديد الشركة نفسها وذلك بناءً على عدة عوامل مثل وضع الشركة المالي، والأرباح التي تحققها، وسمعة الشركة بالسوق وغير ذلك من العوامل.
ونجد أن المستثمر الذكيدائمًا ما يقوم بتنوع محفظتهُ الاستثمارية، حيث يقوم بشراء عدة أنواع من الأسهم في قطاعات مختلفة، وذلك حتى يُقلل من مستوى المخاطرة، بحيثُ إذا ما حدث هبوط مفاجئ لأحد القطاعات، يتم تعويض الخسائر أو حتى جزء منها قطاع بقطاع آخر.
ونذكر أن القدرة على تنوع المحفظة الاستثمارية يرتبط بشكل كبير بشركة التداول الخاصة بالمستثمر؛ حيث نجد أن بعض وسطاء الفوركس وتداول الأسهم مثل إيزي ماركتس يكون لديهم مرونة أكبر مقارنة بغيرهم من الشركات، حيث يكون بوسع المستثمر الوصول إلى عدد كبير من الأسواق المالية سواء محلية أم عالمية.

   ·      اختيار موقع التداول

لكي تستطيع الشروع في تداول الأسهم يتوجب عليك اختيار وسيط مالي مناسب، حيث يكون له دور كبير في مدى نجاح صفقاتك الاستثمارية.
ويوجد عدد من المعايير التي يجب اختيار الشركة الوسيطة وفقًا لها، وذلك مثل العمولة التي تتقاضها، حيث قد تصل نسبة العمولة في بعض الشركات إلى 40% من الأرباح وهو ما يؤثر بشكل كبير على ما يتبقى لك من أرباح؛ لذلك عليك اختيار الشركة التي تعرض عمولة تنافسية، مع الاستفسار عن أي رسوم مخفية حتى لا تتفاجأ بها فيما بعد، كذلك مصداقية الشركة وسمعتها وأراء العملاء بخدماتها من الأمور التي يجب الانتباه إليها.
وقبل التعاقد مع أي شركة عليك أن تعرف الحد الأدنى من الإيداع المطلوب حتى يكون بوسعك بدء صفقاتك، والرافعة المالية التي تُقدمها الشركة للعملاء، وإلى أي مدى تصل مرونة منصة التداول، وغير ذلك من العوامل.
وفي نهاية المطاف نُذكر أن التعلم هو المفتاح الحقيقي لأي استثمار ناجح؛ لذلك عليك أن تستثمر جزء من وقت في رحلة التعلم لسوق الأوراق المالية وكل ما يتعلق بهِ وفهم آليات واستراتيجيات التداول المختلفة، كما يُفضل أن تبدأ بحساب تجريبي قبل خوض المعركة الحقيقية.



إرسال تعليق

0 تعليقات