كيف تختار برنامج محاسبة لشركتك؟

كيف تختار برنامج محاسبة لشركتك؟


تعتمد كثير من الشركات اليوم على برامج المحاسبة لإدارة الكثير من المهمات داخل الشركة، لكن لكي تتم هذه المهمات بشكل صحيح فيجب اختيار برنامج المحاسبة المناسب وذلك لأن برنامج محاسبة غير مناسب لمهام شركتك يمكن أن يكون عثرة فى سبيل تحقيق هذه المهام بشكل صحيح سواء كانت هذه المهام محاسبية أو خاصة فى شؤون الموظفين أو شؤون المخازن.


هناك العديد من العوامل التى يجب عليك تحديدها عند اختيار برنامج المحاسبة

تحديد المهمات التي تحتاجها من برنامج المحاسبة


كما ذكرنا فى المقدمة فأساس اختيار البرنامج المحاسبي هو أن يقوم بالمهام التي تحتاج منه أن يتمها، لذلك فإذا كنت لا تعلم هذه المهام على وجه التحديد فذلك قد يعنى أن تشتري برنامج محاسبة لا يقوم بها بالشكل الذي تريده أو يقوم ببعضها دون البعض الآخر.

لذلك فالجانب الأهم هو أن تقوم بتحديد قائمة للمهام التي تريد من البرنامج أن ينجزها وتخبر مسؤول المبيعات الذى تتعامل معه بهذه القائمة وتطلب منه ان يخبرك عن كيفية قيام البرنامج بإتمام هذه المهام أو كيفية المساعدة في إتمامها.


تحديد حجم البيانات التى ستتعامل معها


هذه الخطوة هامة جدا لكي تشترى البرنامج الأنسب لك، وبدون هذه الخطوة قد تشتري برنامج غير مناسب ولا يستطيع استيعاب حجم شركتك أو عدد فروعك، لذلك قم بتحديد حجم البيانات التي تحتاج من البرنامج استيعابها

: مراعاة النظرة المستقبلية 


عليك مراعاة النظرة المستقبلة لشركتك عند شراء البرنامج، فربما يوجد مهام لا تحتاجها الآن لكنك سوف تحتاجها فى المستقبل، فيجب مراعاة التغييرات والخطط الطموحة التي تتبناها شركتك، وذلك لا يعنى ان تقوم بشراء برنامج ملئ بالمميزات التي لن تحتاجها، لكن ربما يجب عليك شراء برنامج قابل للتحديث و قابل لإضافة مهمات جديدة.


مراعاة تغييرات السوق


كثير من الأسواق تتغير بسرعة كبيرة أو يضاف إليها قوانين جديدة تؤدي إلي تغييرها، أو في كثير من الأحيان تضاف تكنولوجيا جديدة تغير من قواعد اللعبة، لذلك فعند شراء برنامج محاسبة يجب مراعاة أن تكون الشركة القائمة على هذا البرنامج مواظبة على متابعة السوق وعمل تحديثات جديدة على برامجها حتى تغطي جميع التغييرات الطارئة على الأسواق.


تطبيق الفاتورة الالكترونية 


يعتبر برنامج أكفليكس أحد افضل البرامج الرائدة في تطبيق نظام الفاتورة الالكترونية

فهو يحتوى على نظام erp متكامل يربط بين كافة أقسام الشركة من خلال أجزائه   

( برنامج الحسابات العامة – برنامج إدارة المخازن – برنامج الخزينة والبنوك – برنامج المقاولات – برنامج إدارة الموارد البشرية - .... ) وغيرها من الأجزاء التى تخدم مختلف الانشطة ، فيمكن الربط بين البرنامج ومنظومة الفاتورة الالكترونية لمصلحة الضرائب بما يجعل إدارة حسابات الشركة تتم بكل سهولة ويسر وبما يتواكب مع النظم الالكترونية الحديثة. 

قد يهمك أيضا : العوامل التي أدت الى ظهور الاعلام الجديد

إرسال تعليق

0 تعليقات