العمل الحر

العمل الحر(بالإنجليزية: Freelance) هو قيام الشخص بأي عمل مستقل دون الارتباط لدى مؤسسات بعقود مُحددة، ومن أهم ميزات العمل الحر أنه طريقة فعالة لتنمية الإمكانيات الشخصية وتحويلها إلى عمل يجلب المال، ويغطي العمل الحر العديد المجالات ، مثل مجال البرمجة، والتصاميم المواقع، والترجمة، والكتابة، وغيرها الكثير.

العمل الحر

أنواع العمل الحر


هنالك العديد من المجالات والأنواع التي تندرج تحت مُسمى العمل الحر، وفيما يلي بعضًا منها:
·         محررين: يبحث البعض عن مدققين لأعمالهم وبشكل خاص أولئك الذين يملكون مواهب وقدرات نحوية ولغوية، بالإضافة لخلفية معرفية ممتازة في التنسيق واستخدام البرامج الحاسوبية الضرورية وخلفية ممتازة بتكنلوجيا المعلومات والاتصال.
·         مترجمين: يستطيع المترجمين الذين يتقنون أكثر من لغة بالعمل عن بعد عن طريق ترجمة النصوص الكتابية من لغة إلى لغة أخرى.
·          مشرفين: هنالك العديد من الشواغر التي تتيح العمل عن بعد عن طريق الإشراف على المنتديات والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

·         التسويق الإلكتروني: من الممكن استخدام شبكات التواصل الإجتماعي وشبكة الانترنت لتسويق المنتجات والخدمات المختلفة لتحقيق أرباح مادية مجدية.

إيجابيات العمل الحر

من إيجابيات العمل عن بعد ما يلي:
·         التحكم في طبيعة ونوع العمل.
·         المرونة في تحديد أوقات ومكان العمل.
·         السيطرة على نوعية العملاء وتوسيع العمل بسهولة.
·         الابتعاد عن الروتين اليومي.

أنواع العمل الحر

سلبيات العمل الحر

ينتج عن العمل الحر بعض السلبيات، وفيما يلي بعضًا منها:
·         إدارة الخطط و الاستراتيجيات.
·         تجهيز الحسابات المالية والفواتير.
·        ضبط أمور الموظفين والسيطرة على شؤونهم.
·         المعرفة الكاملة بأمور الضرائب والغرامات والمدفوعات المطلوبة.
·         الحرمان من الخضوع للضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
·         شراء كل ما يلزم العمل من برامج وأدوات.

المتطلبات الشخصية للعمل عن بعد

الشخص الذي يرغب في العمل عن بعد عليه التحلي ببعض الصفات، فيما يلي بعضًا منها:
·         المسؤولية: العمل عن بعد يعتمد على وجود حس المسؤولية والأمانة في العمل حيث أنه لا يوجد مراقب دائم لساعات العمل.
·         تقبل الآراء المخالفة:  قد يتعرض الشخص الذي يمارس العمل الحر من الرفض الذي قد يصدر من بعض العملاء ولأجل ذلك يجب أن يمتلك الشخص الذي يمتهن هذه الأنواع من العمل شخصية مرنة تتقبل الآخرين وتستوعب ما يصدر عنهم..
·         المثابرة: يستدعي العمل إلى الكثير من الصبر والوقت والجهد، لذلك يجب التحلي بالمثابرة والاجتهاد لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة.
·         الانفتاح الاجتماعي: غالبًا ما يتطلب العمل عن بعد الانخراط بمجتمعات وثقافات وأفراد من بيئات مختلفة، لأـجل ذلك يتطلب العمل عن بعد امتلاك القدرة على التواصل الاجتماعي مع العملاء بمختلف خلفياتهم وبيئاتهم.

إرسال تعليق

0 تعليقات