الأحد، 5 يناير 2020

التعليم في الجزائر


التعليم في الجزائر

يعتبر قطاع التعليم في الجزائر من أهم القطاعات التي توليها الدولة اهتمامًا كبيرًا منذ الاستقلال و يتجلى ذلك في تسخير  ثلاث وزارات كاملة للاشراف عليه و هي : وزارة التربية الوطنية و التي تشرف على التعليم الابتدائي, المتوسط و الثانوي و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و التي تشرف على التعليم الجامعي اضافة الى الى وزارة التكوين المهني و التمهين و التي تشرف على التكوين الحرفي و المهني المتخصص.

تاريخ التعليم في الجزائر :

  • كان التعليم في الجزائر قبل 1830 سنة دخول الاحتلال الفرنسي في أوج ازدهاره حيث انتشرت المدارس و الثانويات و زوايا تحفيظ القران في كافة أنحاء البلاد و التي كانت تقدر بـأكثر من ألف مدرسة. و بعد دخول الاحتلال الفرنسي الغاشم عمل بكل قوة على طمس هوية الشعب الجزائري و اضعاف اللغة العربية و منع تعليمها و هو ما أدى الا اغلاق اغلبية المدارس و تهجير الأساتذة و المعلمين. كما عمل الاحتلال على نشر الثقافة الغربية و اللغة الفرنسية بين أوساط التلاميذ و الشعب بحجة نقل الحضارة و التقدم.
طالع ايضا تربية و تعليم
  • و رغم التضييق واصل الاساتذة تقديم دروس اللغة العربية في المساجد و الزوايا و كان الاقبال كبيرًا من الاهالي لتعليم أولادهم لغتهم الأم و القران و السنة النبوية. و كان المتخرجون من المعاهد و المدارس الجزائرية يلقون الترحيب و الاحترام في مدارس المغرب الأقصى و تونس.
  • بعد ان استرجع الشعب الجزائري استقلاله سنة 1962 كانت الامية متفشية في أوساط المجتمع بسبب سياسات التمييز العنصري التي مارسها الاحتلال الفرنسي ضد أهالي الشعب الجزائري حيث كان التعليم متوفرًا للمعمرين الأوربيين و ممنوعًا على أبناء الشعب الجزائري و هو ما استدعى وضع نظام تعليمي محكم للقضاء على الأمية و الجهل.

النظام المدرسي في الجزائر المستقلة :

ينقسم التعليم في الجزائر الى 3 مراحل هي :

التعليم الأساسي :

 تتكفل المدرسة الأساسية بتنظيم التعليم الأساسي و يضم التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط و تبلغ مدته 9 سنوات (5 سنوات للتعليم الابتدائي و 4 سنوات للتعليم المتوسط). ينتهي بمنح شهادة التعليم المتوسط للناجحين٫ ويوجد هناك العديد من المواقع الجزائرية حاليا التي تقدم خدمات التعليم الالكتروني وتقدم بنك الفروضوالاختبارات لمساعدة التلاميذ على التحضير الجيد للامتحانات.

التعليم الثانوي :

 تتكفل مدرسة التعليم الثانوي العام بتنظيم التعليم الثانوي و يدوم 3 سنوات. تتعدد الشعب في هذا النوع من التعليم و تشمل : العلوم التجريبية, الرياضيات, التسيير و الاقتصاد, اللغات و الفلسفة. ينتهي التعليم الثانوي بمنح شهادت الباكالوريا للناجحين.

التعليم الجامعي في الجزائر :

يتبع التعليم الجامعي في الجزائر نظام “ال أم دي” المعتمد في أغلب الجامعات الأوربية و الذي لا يزال يلقى انتقادات من الطلاب و الأساتذة نظرا لعدم تناسبه مع طبيعة الاقتصاد الجزائري. تضم الجزائر 63 مؤسسة جامعية مقسمة بين جامعات, مراكز جامعية و أقطاب جامعية اضافة الى مدارس وطنية, معاهد وطنية و مدارس عليا متخصصة.
يتكون نظام ال ام دي من ثلاثة أطوار هي :
طور الليسانس : مدته 3 سنوات و يضم سنة أو سنتين جذع مشترك و سنة او سنتين تخصص. ينتهي بمنح شهادة ليسانس للناجحين.
طور الماستر : مدته سنتين و ينتهي بمنح شهادة الماستر للناحجحين
طور الدكتوراه : يتطلب الدخول اليه اجتياز اختبار كتابي و يدوم 3 سنوات.

لغة التدريس في الجامعات الجزائرية :

تعتبر اللغة الفرنسية لغة التدريس في التخصصات التكنولوجية والعلمية كما تستعمل اللغة العربية لتدريس تخصصات العلوم الاقتصادية و الآداب و اللغات. و في الآونة الأخيرة تعالت مطالب ملحة من الطلاب و الأساتذة على تغيير اللغة الفرنسية بالإنجليزية في التدريس لكونها اللغة الأكثر انتشارًا في العالم حاليا.

طالع ايضا التحاليل و الاستبيانات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق