أنواع منظف الوجه وفوائده وطريقة استخدامه

أنواع منظف الوجه


يُعتبر منظف الوجه الخطوة الأولى من روتين العناية بالبشرة، فبالإضافة إلى إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة وغيرها من الشوائب غير المرغوب بها، تساعد هذه المنظفات أيضاً في تهيئة البشرة لاستقبال منتجات العناية بالبشرة الأُخرى، بما فيها كريمات الترطيب وعلاج حب الشباب وغيرها.

تتعرض البشرة لعلامات الشيخوخة، بما فيها التجاعيد والخطوط الدقيقة والبهتان، وذلك نتيجة للعوامل البيئية المتعددة. يُمكنكِ مقاومة هذه العوامل عن طريق اتباع الروتين الصحيح للعناية بالبشرة، واستخدام غسول للوجه يناسب نوع بشرتك، ما يضمن تحسين مظهرها وملمسها ومرونتها.

هل تبحثين عن غسول منظف للوجه يساعدك على علاج مشاكل بشرتك؟ تابعي قراءة هذا المقال لتتعرفي على كل ما يخص منظف الوجه، بدءاً من أنواعه لتختاري ما يناسبكِ منها، وصولاً إلى فوائده وطريقة الصحيحة لاستخدامه، ما يضمن لكِ الحصول على أفضل النتائج.

أنواع منظفات الوجه وطريقة عملها

يُعد منظف الوجه من منتجات العناية بالبشرة المصممة خصيصاً لإزالة خلايا الجلد الميتة، والزيوت والأوساخ وبقايا المكياج العالقة بالبشرة، ما يساعد على بقاء المسامات نظيفة وبالتالي يقلّل من المشاكل التي قد تتعرض لها البشرة كحب الشباب.

تقع الفتيات في حيرة عند الرغبة بشراء غسول للوجه نظراً لتعدّد الخيارات المتاحة في الأسواق من مختلف العلامات التجارية! لهذا، من الضروري معرفة الفروقات بين هذه المنتجات المتنوعة، لتتمكني من اختيار النوع الأنسب لبشرتك.

سنتعرّف فيما يلي على أنواع منظفات الوجه الثلاثة الرئيسية:

     جل منظف للوجه: يأتي هذا النوع بقوام يشبه الجل، ويتميز بخصائص التنظيف العميق والتقشير، ما يجعله خياراً مثالياً لمن يبحثون عن منظف للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب

     كريم منظف للوجه: عادةً ما يكون هذا النوع أكثر سماكة ولديه قدرة أكبر على الترطيب بعمق، حيث يعمل على تنظيف البشرة دون تجريدها من الزيوت الطبيعية، وبالتالي فهو يُعد خياراً مناسباً لمن يبحثون عن منظف للبشرة الجافة أو الحساسة

     رغوة منظفة للوجه: يأتي هذا النوع بقوام رغوي يساعد على إزالة الزيوت الزائدة عن البشرة كأنواع منظفات الوجه الجل، كما أنه يُعتبر خياراً مثالياً لمن يبحثون عن منظف للبشرة المختلطة

بالنسبة لطريقة عمل منظف الوجه، فهو يحتوي على مواد تخفف من "التوتر السطحي"، والتي من شأنها إزالة الجزيئات المتراكمة عن الطبقة الخارجية من الجلد. تعمل هذه المواد التي تختلف في قوتها وفعاليتها من منتج لآخر، عن طريق جذب الزيوت والمكياج والأوساخ، ليتم شطفها بسهولة أكبر.

طالع أيضا :  الزيوت النباتية

يجدر بالذكر أنه بالإضافة إلى أنواع منظفات الوجه التي تحدّثنا عنها، هنالك أنواع أُخرى تحتوي على مكونات إضافية لمعالجة بعض مشاكل البشرة، وسنشرح فيما يلي عن بعض هذه المنظفات وأهم التفاصيل عنها:

     غسول حب الشباب: تخلو هذه الأنواع عادةً من المكونات والزيوت المهيجة للبشرة، وتحتوي بعضها على مكونات مثل البنزويل بيروكسيد أو حمض الساليسيليك، لتعمل على تحسين مظهر بشرتك

     غسول مقشر للوجه: تحتوي هذه الأنواع على جزيئات صغيرة لإزالة خلايا الجلد الميتة بطريقة فيزيائية، ويُنصح بعدم استخدامها أكثر من مرة إلى مرتين بالأسبوع، لأنها قد تتسبب بجفاف البشرة

فوائد استخدام منظف الوجه بانتظام

يؤثر استخدام منظف الوجه بانتظام بشكل إيجابي على مظهر البشرة وصحتها، وفي حال قمتِ بإدراجه ضمن روتينك اليومي للعناية البشرة، هذه هي أبرز الفوائد التي ستتمتعين بها:

     غسل الشوائب للحصول على بشرة صحية وناعمة

     المحافظة على ترطيب البشرة ونضارتها وشبابها

     إزالة خلايا الجلد الجافة والميتة للحصول على إشراقة طبيعية

     تنشيط الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم إلى الوجه للحصول على بشرة نضرة

     التحكم بعلامات تقدّم السن ومكافحة شيخوخة البشرة

     مساعدة منتجات العناية بالبشرة على اختراق الجلد بشكل فعّال

خطوات استعمال منظف الوجه الصحيحة

ترتكب السيدات بعض الأخطاء أثناء استخدام منظف الوجه، فهناك بعض الخطوات والشروط الواجب أخذها بعين الاعتبار، وهي:

1.   اختيار نوع الغسول المناسب وفقاً للتعليمات التي تحدّثنا عنها آنفاً

2.   مسح الوجه بواسطة مزيل المكياج قبل غسله بالماء والغسول، لأن غسله بدون إزالة المكياج قد يؤدي إلى غلق المسامات

3.   غسل اليدين جيداً لضمان عدم انتقال البكتيريا والجراثيم العالقة بها إلى الوجه

4.   استخدام الماء الفاتر كونه يفتح المسام ويساعد على تنظيف البشرة

5.   تدليك البشرة برفق وتجنب التدليك الزائد كونه يتسبب بجفاف والتهاب البشرة

6.   تجفيف البشرة بعد شطفها بالماء باستخدام منشفة ناعمة

إرسال تعليق

0 تعليقات