الاستثمار العقاري في تركيا

 

الاستثمار العقاري في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا هو واحد من أهم الخيارات أمام المستثمرين في تركيا, حيث يفتح أمامهم آفاق فرص جديدة ويمكنهم من اختيار أفضل فرص استثمارية مستفيدين من التسهيلات والقوانين التي توفرها الدول في ظل جهودها لتحريك عجلة الاقتصاد. وإن سبب كون الاستثمار العقاري في تركيا واحد من أهم الخيارات التي يتجه لها المستثمرين من كافة أنحاء العالم فهي توفر مجموعة من التسهيلات للمستثمرين الأجانب فضلاً عن أنها تقلل الأعباء الضريبية عليهم ومن أهم مجالات الاستثمار فيها هو الاستثمار العقاري والذي خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عنه بالتفصيل.

الاستثمار العقاري في تركيا واحد من أكبر مجالات الاستثمار في العالم حيث تحتل تركيا المرتبة الرابعة عالميا ضمن قوائم أفضل الدول للاستثمار العقاري وهذه المرتبة طبيعية جدا ومنصفة لدولة تعد من أهم وجهات السياحة العالمية سواء في قارتي أوروبا وآسيا التي تربطهما معا او من جميع الدول الأخرى. مؤخرا سمحت الحكومة التركية للمستثمرين من كافة الجنسيات أن يتكلموا جميع انواع العقارات فيها ما جعل فكرة الاستثمار العقاري تلمع في رأس الكثير من المستثمرين آخذين بعين الاعتبار انخفاض تكاليف المعيشة ونشاط السياحة في تركيا مؤخرا.

 أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

تتعدد الخيارات أمامك عندما تقرر أن تدخل مجال الاستثمار العقاري في تركيا فهناك عدة أنواع لهذه الاستثمارات ولكل نوع عيوبه ومزاياه وأبرز أنواع الاستثمار العقاري في تركيا ما يلي:

  1.  الاستثمار في العقارات التجارية: ويشير هذا المصطلح إلى الاستثمار في العقارات غير السكنية ويشمل هذا المحال والمولات وأماكن الترفيه واي عقار غير مخصص للسكن وهذا المجال يحتاج منك أن تكون على اطلاع جيد على السوق التركي وأبرز الخدمات العقارية التجارية المطلوبة فيه.
  2. الاستثمار في العقارات السكنية: وهذا النوع كما يشير اسمه يختص بالعقارات التي تستخدم للسكن سواء من قبل السياح أو المواطنين في تركيا ويشمل الفنادق والشقق السكنية بأنواعها.

مميزات شراء عقار في تركيا

لولا وجود مجموعة من المميزات للاستثمار العقاري في تركيا لما وجدنا التهافت الكبير والاقبال من المستثمرين عليها ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • الحصول على الجنسية التركية ضمن مجموعة من الشروط بعد تملك العقار.
  • إمكانية تأجير العقارات مما يحقق دخل ثابت للمستثمر.
  • مستقبل متوقع مزدهر لأسعار العقارات في تركيا, حيث أن اسعار الشقق في اسطنبول تشجع على ذلك أيضاً.

 عائد الاستثمار العقاري في تركيا

 عائد الاستثمار العقاري في تركيا يختلف باختلاف عدد من العوامل فهو ليس ثابت ولا يمكن أن يعدك أي شخص بأن تحصل على مبلغ محدد خلال فترة محددة. تعتمد العوائد على عدة عوامل أهمها مقدار راس المال الذي تضمنه في الاستثمار وأيضا على حال السوق ومدى توفيق اختيارك للمكان والدعاية الإعلامية للمشروع.

 عيوب الاستثمار العقاري في تركيا

على الرغم من جميع المزايا التي يقدمها الاستثمار العقاري في تركيا والتي جعلته وجهة الكثيرين إلا أن العيوب والمعيقات لا تزال موجودة ومن أهمها ما يلي:

  • الوقوع كضحية للاحتيال العقاري والذي ينتشر بشكل كبير جدا في الوقت الحالي خاصة في تركيا ومن أمثلة ذلك أن تشتري عقار مرهون أو أن تشتري عقار غير مطابق للمواصفات التي أعلن عنها وهنا ننصحك أن تكون حذر عند التعامل مع الطرف الذي ستشتري العقار منه وأن تتأكد من مواصفات العقاري وسلامته.
  • التغيرات التي يشهدها سوق العقارات خاصة مع متغيرات الاقتصاد العالمية كنتيجة لاختلاف العرض والطلب.
  • تغير اسعار صرف العملة التركية ما يؤثر على قيمة العقار التسويقية.

 اسعار الشقق في اسطنبول

اسعار الشقق في اسطنبول تختلف باختلاف عدد من العوامل وهناك شقق من كافة الفئات السعرية حتى تناسب أكبر شريحة من المستثمرين. تشير الإحصائيات الحديثة الى أن اسعار الشقق في اسطنبول أقل بما يصل إلى خمسين بالمئة مقارنة بأسعارها ببقية مناطق أوروبا الشرقية ويمكن أن تصل العوائد الاستثمارية لنحو ٥.٤٪ من سعر الشقة كنسبة متوسطة. يمكنك شراء شقة متوسطة المساحة بقيمة ١٠٠ ألف دولار في مدينة اسطنبول وفي منطقة سياحية وبالطبع هذا الرقم بالمتوسط ويمكن أن يكون أكبر أو أقل بقليل. اسعار الشقق الأكبر حجما يمكن أن تصل إلى ضعف هذا المبلغ وبالنهاية هذه ارقام تقريبية والسعر الفعلي يعتمد بشكل أساسي على مكان القطعة وعلى تصميها.

وفي الختام فإن فكرة الاستثمار العقاري في تركيا تصنف على أنها من أفضل الأفكار لمن يرغب في أن يفتتح مشروع مميز ويحصل على عوائد ثابتة, ولكن من المهم أن يمتلك رأس مال كافي.

طالع ايضا: أفضل عروض اسعار شقق وعقارات تركيا

إرسال تعليق

0 تعليقات