ما هي مراحل مرض السرطان وأنواعه ؟

 

مراحل مرض السرطان وأنواعه

السرطان هو مرض يصيب الناس من جميع الأعمار وبطرق مختلفة، إذ يتم تشخيص إصابة البعض بالسرطان في صغرهم، بينما يتم تشخيص البعض الآخر في مراحل متقدمة من العمر. أما بالنسبة لأنواع السرطان، فهي كثيرة ولكلٍ منها علاج مختلف، كما يتم تشخيصها من قِبل الأطباء المختصين بناءً على العلامات والأعراض التي تظهر على المريض.

فما هي مراحل مرض السرطان وما هي أنواعه؟ تابع قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة على هذه الأسئلة.

ما هو السرطان وكيف يتكون؟

يُطلق مصطلح "السرطان" على مجموعة الأمراض التي تنتج عن نمو وتكاثر غير طبيعي للخلايا، ما يؤدي إلى تدمير الخلايا السليمة الأُخرى في الجسم. كما تجدر الإشارة إلى قدرة الخلايا السرطانية على التكاثر والانتقال من عضو إلى آخر في جسم الإنسان.

تنمو الخلايا السرطانية بسرعة، ما يعمل على تكوين كتل في أجزاء مختلفة من الجسم، وبالرغم من أن أعراض السرطان لا تكون ملحوظة في البداية، إلا أنه من الضروري جداً القيام بفحوصات شاملة للبحث عن كتل أو تشوهات لأنها قد تدل على الإصابة بالمرض.

كم عدد مراحل مرض السرطان؟

على الرغم من وجود علاج مختلف لكل نوع من أنواع السرطان، إلا أن جميع الأنواع تمر بأربع مراحل، بالإضافة إلى المرحلة المبكرة التي يُطلق عليها "مرحلة الصفر"، حيث يكون مستوى شدّة السرطان منخفضاً ويمكن علاجه بسهولة.

تختلف مراحل مرض السرطان من حيث درجة الخطورة ومدى تقدّم المرض، وفيما يلي نبذة عن كل مرحلة من هذه المراحل:

1.   مرحلة الصفر:

تشير هذه المرحلة إلى نمو الخلايا بشكل غير طبيعي في موقعها الأصلي دون أن تنتشر إلى أجزاء أُخرى من الجسم، كما من المحتمل أن تتحول إلى خلايا سرطانية.

طالع أيضا :  ما هي عملية الحقن المجهري

2.   المرحلة الأولى:

تُعتبر هذه من مراحل مرض السرطان المبكرة، حيث تبدأ الخلايا السرطانية بالنمو، ما يعني وجود ورم صغير الحجم محصور في منطقة واحدة معينة من الجسم.

3.   المرحلة الثانية والثالثة:

في هاتين المرحلتين، يبدأ حجم الورم بالازدياد ومن الممكن أن يصل إلى الغدد الليمفاوية أو الأنسجة القريبة منه دون أن ينتشر إلى أي من أجزاء الجسم الأُخرى، وقد ترافقه بعض الأعراض، مثل خسارة الوزن أو فقدان الشهية.

4.   المرحلة الرابعة:

يُطلق على هذه المرحلة أيضاً اسم "السرطان المنتشر"، وهي إحدى مراحل مرض السرطان الأخيرة التي ينمو فيها السرطان عادةً وينتشر إلى أجزاء أُخرى من الجسم.

تصفّح مقال مراحل مرض السرطان لتتعرف على المزيد من التفاصيل والمعلومات المهمة حول المراحل التي يمر بها هذا المرض المنتشر.

ما هي أنواع مرض السرطان؟

سبق وتحدّثنا عن وجود أنواع مختلفة من مرض السرطان، وفيما يلي قائمة بالأنواع الأربعة الرئيسية:

1.   كارسينوما “Carcinoma

يُطلق على هذا النوع أيضاً اسم "السرطانة"، ويبدأ من خلايا الجلد أو أنسجة أعضاء الجسم، مثل الكلى أو الكبد أو الرئتين.

2.   ساركوما “Sarcomas

يُعرف أيضاً باسم "الورم اللحمي"، ويصيب هذا النوع العظام أو الأنسجة اللينة، بما فيها الأوعية الدموية أو العضلات أو أنسجة الجلد العميقة.

3.   لمفوما “Lymphomas

أما بالنسبة للسرطان اللمفاوي "لمفوما"، فهو يصيب الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تشكّل جزءاً من جهاز المناعة.

4.   لوكيميا “Leukemia

يصيب "سرطان الدم" أو "ابيضاض الدم" خلايا الدم والأنسجة التي تُنتج خلايا الدم، ولكنه لا يسبب أوراماً على عكس غيره من أنواع السرطان العديدة.

يُعتبر السرطان في يومنا هذا من الأمراض الشائعة التي تصيب ملايين الأشخاص سنوياً، حيث سلّطت منظمة الصحة العالمية الضوء على أهمية التشخيص المبكر للسرطان، من خلال تحسين الوعي العام بمختلف أعراض السرطان وكذلك تشجيع الناس على طلب الرعاية عندما تنشأ لديهم تلك الأعراض، ما قد يساهم في ضمان الحصول على العلاج الفوري، والحد من انتشار المرض إلى أجزاء أُخرى من الجسم، الأمر الذي يقلل من خطر الوفاة، لا سيما في الأمراض السرطانية القابلة للشفاء.

طالع أيضا : الزيوت النباتية 

إرسال تعليق

0 تعليقات