نصائح للوقاية من الكحة للبالغين

ما هي عملية الحقن المجهري


ماهي أسباب الكحة؟

 تعتبر الكحة وسيلة لإزالة البلغم أو المهيجات الخارجية في الحلق. طبيعي ان يكح كل شخص لتطهير حلقه من حين الي أخر، و لكن هناك  عدد من الحالات قد تتسبب في حدوث الكحة  المتكررة.

الكحة التي تستمر لمدة تقل عن ثلاثة أسابيع هي كحة حادة. و ستختفي معظم نوبات الكحة أو تتحسن بشكل ملحوظ على الأقل خلال أسبوعين.

إذا استمرت الكحة لفترة ما بين ثلاثة وثمانية أسابيع ، وتحسنت مع نهاية هذه الفترة ، فإنها تعتبر كحة تحت الحادة. الكحة التي تستمر لأكثر من ثمانية أسابيع هي كحة مزمنة.

يجب أن تذهب الى الطبيب إذا كنت تكح دمًا أو تعاني من سعال "نباح". ويجب عليك أيضًا الاتصال بالطبيب في حالة عدم تحسن الكحة لديك في غضون أسابيع قليلة ، فقد يشير ذلك إلى شيء أكثر خطورة.

علاج الكحة للكبار

الكحة هي ما تفعله عندما يصيب شيء ما حلقك ، سواء كان ذلك غبارًا أو بالتنقيط الأنفي الخلفي. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تساعد على تنظيف الرئتين والقصبة الهوائية. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى التهاب الخلايا المبطنة لمجرى الهواء العلوي.

طالع ايضا: ما هي مراحل مرض السرطان وأنواعه ؟

فهنالك العديد من أنواع الكحة ، مثل تلك الناجمة عن البرد والإنفلونزا ، سوف تنحسر من تلقاء نفسها. إذا كان مرضك ناتجًا عن مرض أكثر خطورة, فأنت بحاجة إلى معرفة السبب وعلاجه.

حيث يمكنك تهدئة التهاب الحلق وتخفيف البلغم عن طريق شرب الكثير من السوائل ,تناول القليل من العسل قبل النوم أو استخدم مرطب الهواء أو المرذاذ البارد. حيث تشير الدراسات إلى أن المواد الحلوة يمكن أن تساعد في تخفيف الكحة.

لا يمكن أن تعطي العسل للأطفال دون سن 12 شهرًا. يمكنك تجربة العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي أيضًا على مكونات مهدئة مثل الصبار أو المنثول.

قد ترغب في تجربة المنتجات الطبيعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على جرعات منخفضة جدًا من الأسبرين. فعندما يتم وضعها على الأنسجة الملتهبة بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، تساعد في تقليل أعراض التهاب الحلق.

إذا كان من الصعب إخراج البلغم ، أو إذا كان سميكًا ، فابحث عن دواء يسمي "المذيب".  حيث يعمل علي تفكيك المادة اللزجة و تسهيل خروجها. أما إذا كنت تعاني من تقطير الأنف مع الكثير من افرازات الغشاء المخاطي ، فقد تكون النتيجة أفضل مع الأدوية التي تعمل علي  تجففيها مثل سودافيد (السودوإيفيدرين). أما إذا كان لديك كحة مصحوبة بحمى أو ضيق في التنفس ، اتصل بطبيبك . تحدث معه أيضًا قبل استخدام أدوية الكحة في الحالات الخطيرة مثل انتفاخ الرئة والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية المزمنة أو الربو. ولا تعط أدوية الكحة والبرد للأطفال دون سن الرابعة.

علاج الكحة المزمنة

لا يجب أن تعطي هذا النوع من الأدوية للأطفال دون سن 4 سنوات لأنه يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيره .  يفضل أستشارة الطبيب قبل إعطاء هذه الأدوية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات. إنها آمنة للاستعمال بعد سن 6 سنوات .

أما بالنسبة للأطفال عمر سنة  أو  أكثر يمكنك  تجربة نصف إلى ملعقة صغيرة من العسل لمساعدتهم على قمع الكحة .

تعتبر الكحة المزمنة حالة منهكة بشدة حيث تؤدي إلى الكحة من مئات إلى آلاف المرات كل يوم .  لسوء الحظ ، في وقت كتابة هذا التقرير ، فإن غالبية العلاجات المتاحة اليوم تعالج الكحة الحادة ولديها الحد الأدنى من الفعالية للكحة المزمنة. لا يوجد علاج دوائي للكحة معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  أدت التطورات الحديثة في فهم تأثير الكحة المزمنة والبيولوجيا العصبية المشتبه بها إلى تطوير أهداف علاجية جديدة لسد هذه الحاجة العلاجية غير الملباة للمرضى.

توصي الكلية الأمريكية لأطباء الصدر والمبادئ التوجيهية الأوروبية بإجراء فحص شامل ولكنها تختلف في توصيات العلاج الدوائي الفردي .  حيث يجب تقييم جميع المرضى بحثًا عن الأعراض الخطيرة وأي ظروف أساسية يمكن أن توضح كحة المريض المزمنة. تم استخدام العلاجات القديمة ، مثل المواد الأفيونية والمعدلات العصبية.  

تُظهر العوامل الناشئة التي تستهدف مستقبلات قناة معينة فوائد إيجابية أولية فيما يتعلق بتواتر الكحة وشدتها ومستوى المعيشة وقد تصبح متاحة في السوق لأنها قد تكون جيدة التحمل بشكل عام ومن  دون مخاوف تتعلق بالسلامة في الدراسات السريرية.

الكحة المزمن هي حالة منهكة بشدة يمكن أن تنجم عن عدة مسببات مختلفة. تاريخياً ، كانت معظم العلاجات المتاحة للمرضى فعالة في علاج الكحة الحادة. يمكن للمرضى شراء ادوية الكحة بدون وصفة طبية والعلاج الذاتي عند الحاجة. إذا فشل العلاج الذاتي بأحد العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، فقد يطلب المرضى علاج  للكحة الحادة من أطباء الرعاية الأولية ، مثل بنززوناتيت أو شراب للكحة .

ومع ذلك ، فإن المرضى الذين تستمر كحتهم لأكثر من 8 أسابيع مع ارتفاع في درجة الحرارة تعتبر الكحة مزمنة أو كحة غير مبررة حيث يعاني المريض من تهيج شديد مما يؤدي  الي الكحة أكثر من مئات إلى آلاف المرات يوميًا. ان الأدوية العبلجية للكحة المزمنة ذو فعالية محدودة ، مما أدى إلى انخفاض مستوى المعيشة  للعديد من المرضى المصابين. أدت التطورات الحديثة خلال العقد الماضي إلى تحسين فهم الفيسيولوجيا المرضية للكحة المزمنة والدور البيولوجي العصبي المشتبه به مما أدى إلى إدخال عوامل علاجية جديدة للمساعدة في معالجة هذه الحالة المنهكة.

مقالات ذات صلة : ما هي عملية الحقن المجهري 

إرسال تعليق

0 تعليقات