دول تمتلك أكبر مخزون نفطي في العالم.. ما هي؟

 

دول تمتلك أكبر مخزون نفطي في العالم.. ما هي؟

أكبر مخزون نفطي في العالم - بلغة الأرقام - غالبًا لا يحدث فيه تغييراتٌ جذريّةٌ من العام للآخر، خاصّة الأرقام الخاصّة بالدول المنتجة، وكذلك الدول المستهلكة للخام النفطي، لكن قبل أن نبدأ الحديث عن أكبر مخزونٍ نفطيٍّ في العالم، لنسلّط الضوء أولا على منظمة الأوبك.

ما هي دول الأوبك OPEC؟

الأوبك هي منظّمة الدّول المصدّرة للنفط (Organization of the Petroleum Exporting Countries)‏ واختصارها أوبك (OPEC)‏، وهي منظّمة عالميّة تضم ثلاثة عشر دولةٍ مصدّرةٍ للنفط، ومقرها الرّئيسي في فيينا، النمسا.

ومجموعة الدول هذه تعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب لتلبية متطلبات سوق الطاقة العالميّة.

ما هي دول الأوبك؟

  • المملكة العربية السعودية.
  • الجزائر.
  • أنغولا.
  • غينيا الاستوائية.
  • الجابون.
  • إيران.
  • العراق.
  • الكويت.
  • ليبيا.
  • نيجيريا.
  • جمهورية الكونغو.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • فنزويلا.

وحدة قياس النفط: البرميل

البرميل هو عبارة عن وحدة قياسٍ أمريكيّةٍ في عالم استخراج النفط الخام، وتبلغ كمية البرميل حوالي 159 لتر أو 42 غالون.

ترتيب الدول حسب احتياطيّ النّفط

وفقًا لتقرير أصدرته شركة بي بي يظهر احتياطي النفط لدى الدول حتى نهاية عام 2019، إليك قائمة ترتيب الدول حسب احتياطيّ النّفط:

فنزويلّا

فنزويلا لديها أكبر مخزونٍ نفطيٍّ في العالم، وتحتلّ المركز الأول من حيث ترتيب الدول حسب احتياطيّ النّفط لديها، ويصل مخزونها الاحتياطيّ إلى حوالي 303.8 مليار برميل، كما تمتلك فنزويلا الكثير من رواسب النفط التقليديّة.

المملكة العربيّة السّعوديّة

السّعوديّة تُعتبر من الدول التي لديها أكبر مخزونٍ نفطيٍّ في العالم، وتحلّ في المرتبة الثانية في ترتيب الدول حسب احتياطيّ النّفط، وإجمالي إنتاج السّعوديّة من النفط حوالي 297.6 مليار برميل نفط.

ويُعتبر النفط السّعودي الأرخص عالميًّا من حيث تكلفة الإنتاج، حيث أن تكلفة إنتاج برميلٍ واحدٍ من النفط هناك يُكلف 21 دولار أمريكي فقط، ويُمكن استخراج النفط السّعودي من حقول البترول الكبيرة.

وحسب مسحٍ أمريكي، فإن السّعودية تمتلك أكثر من 100 ألف مليار برميلٍ لم يتم اكتشافها بعد تحت رمال الصحراء السّعوديّة.

كندا

لدى كندا احتياطي نفطي ضخم، وأصبحت تمتلك حوالي 169.1 مليار برميل من احتياطي النفط في العالم، لكن كندا تستخدم ميزانيةً كبيرةً في استخراج النفط من حيث استخدام العمالة والمعدات واستثمارات كبيرة مكلفة ماديًا.

إيران

تمتلك إيران حوالي 157.8 مليار برميل من احتياطي النفط العالمي، وحسب التقارير، فإن النفط الإيراني سيستمر لمدة 100 عام نظرًا لانتشاره في 150 حقلٍ نفطيٍ كبير، وهذه الحقول بها نفط خام وغاز طبيعي.

العراق

تدخل العراق في قائمة الدول ذات أعلى مخزون نفطي في العالم، وتُعد من الدول ذات الأهمية الكبرى في احتياطي النفط العالمي، وهي عضوٌ مؤسسٌ في منظمة الأوبك.

وتمتلك العراق حوالي 145 مليار برميل نفط، ويُعتبر النفط عاملًا مؤثّرًا في اقتصاد العراق، كما يُساهم بنسبةٍ كبيرةٍ في النّاتج المحلّي الإجمالي للبلاد.

روسيا

يبلغ احتياطي النفط لدى روسيا 107.8، ويقع جزء كبير منه في سيبيريا، ومن ناحية إنتاج النفط عالميًّا، تعد روسيا أكبر منتجٍ له بعد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

الكويت

تمتلك الكويت حوالي 101.5 مليار برميل من احتياطي النفط العالمي، ويوجد بها أكثر من 5 مليار برميل من الاحتياطي في المنطقة الواقعة بين السّعوديّة والكويت. 

الإمارات العربيّة المتّحدة

الإمارات من الدول التي تمتلك أكبر مخزونٍ نفطيٍّ في العالم وفيها حوالي 97.8 مليار برميل، وتُصدر معظم البترول من حقل زاكوم، وتعتمد الإمارات على قرابة الـ 40% في الناتج المحلي الإجمالي من إنتاج النفط.

وقد استغلت الإمارات البترول في التقدم التكنولوجي الكبير خلال السنوات الأخيرة، لتصبح في مقدمة الدول الراقية ذات المستوى المعيشي المرتفع عالميًا.

نفاذ البترول في العالم

كم من الوقت قبل نفاذ البترول في العالم؟ من أجل توقع مقدار الوقت المتبقي قبل نفاد النفط والغاز والفحم في العالم، تتمثل إحدى الطرق في قياس نسبة الاحتياطيات إلى معدلات الإنتاج الحالية.

ووفقًا لمعدلات الإنتاج الحالية، سينفد النفط في 53 عامًا تقريبًا من الآن، والغاز الطبيعي في 54 عامًا، والفحم في 110، وذلك وفق توقعات الطاقة العالمية لعام 2015 التي أجرتها وكالة الطاقة الدولية.

قد يهمك أيضا: الذهب سيظل يعمل كأصل تحوط في النصف الثاني على الرغم من الانخفاض الأخير

إرسال تعليق

0 تعليقات