كل ما تريد معرفته عن رواد الأعمال!

كل ما تريد معرفته عن رواد الأعمال

هل تحلم بأن تكون من رواد الأعمال الناجحين؟  حسنًا. عليك اتباع الكثير من خطوات ريادة الأعمال التي تدفعك إلى الأمام من أجل الظهور والمنافسة في السّوق، ولكن أولًا، لا بد وأن تبذل المزيد من المجهود وتطور من نفسك.

كيف بدأ أشهر رواد الأعمال في العالم؟ لنتعرف معًا على جزءٍ من سيرتهم الذاتية، وهم: إيلون ماسك، جيف بيزوس، وبيل جيتس.

أشهر رواد الأعمال في العالم

إيلون ماسك Elon Musk

نجمٌ ساطعٌ في سماء رواد الأعمال على مستوى العالم، المهندس والمخترع إيلون ماسك هو أحد أشهر رواد الأعمال على الإطلاق والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" SpaceX.

"ماسك" أيضًا المؤسس المساعد والمدير التنفيذي لمصانع "تيسلا موتورز"، وإذا لم تكن تعرف، فإن إيلون كذلك من المشاركين في تأسيس شركة "باي بال" المعروفة عالميًا في التداول النقدي.

ثروة إيلون ماسك، حسب آخر التحديثات، تخطت حاجز الـ 260 مليار دولار، ويُعد أغنى وأفضل رواد الأعمال في العالم، وقد بدأ في تطوير نفسه منذ الصغر في تعلم لغات البرمجة والدخول في عالم الفضاء والسيارات الصديقة للبيئة.

جيف بيزوس Jeff Bezos

أحد أفضل رواد الأعمال في العالم، الأمريكي جيف بيزوس، وعند ذكر اسمه نتذكر جميعًا شركة "أمازون"، فهو المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة للشركة العالمية.

بلغت ثروة جيف بيزوس حسب آخر التحديثات حوالي 160 مليار دولار، وأحد أبرز محطاته على الإطلاق بداياته في شركة DE Shaw عندما أصبح نائب رئيسٍ لها وهو في العشرينيات من عمره.

وكانت بداية انطلاقته الخاصة في عام 1994 عندما قرر بيزوس تقديم استقالته وتأسيس موقع أمازون، وقد نجح في تجاوز منافسيه كونه عبارة عن متجرٍ للكتب على الإنترنت، وبحلول عام 1997 أعلن رائد الأعمال عن الموقع الرسمي بالكامل.

William Henry “Bill” Gates بيل جيتس

رجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس "وليام هنري"، مؤسس Microsoft، وقد نجح في إطلاقها مع Paul Allen في عام 1975، ويُعتبر أحد أشهر رواد الأعمال وثروته – حسب مؤشر BBI - تقدر بأكثر من 118 مليار دولار.

يُعتبر بيل جيتس من أصحاب الأيادي البيضاء في عالم الأنشطة الخيرية، وأحد أبرز أسباب نجاح جيتس كونه بدأ في عالم الأعمال مبكرًا وهو بعمر الـ 13 عام مع أجهزة الكمبيوتر، وسنة تلو الأخرى سار وراء شغفه، الأمر الذي ساعده على التطوير من مايكروسوفت، ويُعتبر من أفضل رواد الأعمال في العالم.

ما هي خطوات ريادة الأعمال؟

والآن وبعد أن تحدثنا عن أشهر رواد الأعمال، هل تُريد أن تُصبح أحد أفضل رواد الأعمال في العالم؟ حسنًا. عليك معرفة خطوات ريادة الأعمال ومن ثم تبدأ في اتخاذ خطواتك الجدية.

عليك تحديد المشكلة

الخطوة الأولى في خطوات ريادة الأعمال أن تحدد المشكلة التي على أساسها ستقدم فكرة رائعة وتعمل عليها لحل هذه المشكلة، وعليك أن تكون مبتكرًا وغير تقليدي مع وجود واقعية في تنفيذ الفكرة.

طور من نفسك وتعلم أكثر

طور من مهاراتك من أجل تنفيذ المشروع، فرائد الأعمال عليه أن يكتسب الكثير من المهارات يومًا بعد الآخر، وألا يكتفي فقط بمؤهله الدراسي أو شهاداته. يجب أن يندمج أكثر في الأمور العملية، ولا بأس بالطبع بالاستعانة بخبرات الآخرين وطلب المساعدة من المختصين.

أنواع رواد الأعمال: مجالات استثمار مختلفة

     استراتيجيات المشروعات.

     الأعمال العالمية.

     الاقتصاد والتمويل.

     تحليل الأعمال.

     تحليل وإدارة الأعمال.

     التسويق والإعلان.

     التكنولوجيا المالية.

     العلاقات العمل.

     المحاسبة.

رواد أعمال من حولك

الآن عليك البحث جيدًا في الدوائر القريبة منك عن رواد أعمالٍ ممن تعرفهم، ويُفضل من ذوي الخبرة والكفاءة من أجل تطوير الفكرة قبل التفكير في تقديمها إلى المستثمرين للحصول على أي تمويل.

الاستقرار المالي

فكرة وصولك إلى الاستقرار المالي لن تكون وليدة اللحظة أو بين ليلة وضحاها، بل تحتاج منك رأس مال إضافي من أجل تحمّل أي خسائر في البدايات، وهذا بدوره يدعم فكرة استمرارية المشروع، ويُفضل الاستعانة بخبيرٍ ماليٍّ في البدايات تحديدًا.

كن مستعدًا لحل المشكلات

لا تعتقد عزيزي أن رائد الأعمال يُصبح مليونيرًا بلمح البصر، بل يمر بالكثير من المشاكل التي تحتاج منه إلى إيجاد حلولٍ جذرية، وأنت في حاجةٍ مُلحةٍ لمهارة حل المشكلات من أجل تفادي العقبات والاستمرارية في مشروعك.

قم باختبار فكرتك

قبل طرح فكرتك في السوق عليك اختيارها جيدًا حتى تتمكن من معرفة المشاكل الموجودة بها قبل أن يجدها العميل، وفي مرحلة الاختبار، يُمكن التطوير من الفكرة وتغيير وجهة نظرك؛ لأن هدفك الرئيسي هو تحقيق رضا العملاء.

الحصول على تمويل

في الكثير من المشروعات الناشئة، يحتاج رائد الأعمال إلى تمويلٍ يُمكنه الحصول عليه بعدة طرقٍ مختلفة مثل؛ قروض البنوك أو البحث عن مستثمرين، ولكن كن مستعدًا؛ لأن من يُريد أن يستثمر أمواله، فإنه يُفضل الاستثمار في مشروعٍ موجودٍ على أرض الواقع وليس كدراسة جدوى فقط.

طالع أيضا :  دول تمتلك أكبر مخزون نفطي في العالم.. ما هي؟

إرسال تعليق

0 تعليقات