الفرق بين الجناية والجنحة في القانون الكويتي

الفرق بين الجناية والجنحة في القانون الكويتي


عندما يتم القبض على شخص ما بارتكاب جريمة، اعتمادًا على خطورتها يمكن اتهام الشخص إما بجنحة أو جناية، تعتبر الجناية جريمة أكثر خطورة بكثير من الجنحة، وعادة ما تحمل عقوبة سجن أطول وعقوبات أشد، عادة تعتبر الجرائم غير العنيفة مثل سرقة المتاجر جنحًا بينما تعتبر الجرائم الأكثر خطورة مثل السطو المسلح أو القتل جنايات، ولكن هناك العديد من الأشياء التي تؤخذ في الاعتبار عند تحديد كيفية توجيه اتهام لشخص ما بارتكاب جريمة.

تصنيف الجرائم عالميا

تصنف العديد من الدول الجنايات والجنح في فئات أو بوسائل أخرى، ثم يتم تحديد العقوبة على أساس الفئة التي تندرج تحت الجريمة المرتكبة، لأن الدول لديها القدرة على تصنيف وتعريف الجرائم، يمكن أن يختلف التصنيف بشكل كبير بين الدول، والجريمة التي يمكن اعتبارها جنحة في دولة ما يمكن أن تكون جناية في دولة أخرى، تظهر الاختلافات بين الدول بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بقضايا مثل قوانين المخدرات.

ما هي الجنح؟

في حين أن قوانين معينة تختلف من دولة إلى أخرى، فإن الجنح في القانون الكويتي تشمل بشكل عام الجرائم غير العنيفة، في كثير من الحالات، لا تؤدي الجنح إلى فترات طويلة من السجن، يمكن أن تشمل الجنح التخريب، وأنواع معينة من حيازة المخدرات، والاعتداء البسيط، والسلوك غير المنضبط، من بين أمور أخرى.

ما هي الجنايات؟

تميل الجرائم المصنفة على أنها جنايات في القانون الكويتي إلى عنف جسدي، أو نوع من الأفعال التي يمكن أن تسبب ضررًا نفسيًا شديدًا، من أمثلة الجرائم الجنائية القتل الخطأ أو القتل العمد والاعتداء المشدد والاختطاف وغير ذلك، يمكن أن تتضمن الجنايات أيضًا أنشطة غير عنيفة لا تزال تعتبر شديدة الضرر، يمكن أن تشمل هذه الأنواع من الجنايات السرقة الكبرى، والتهرب الضريبي، والحنث باليمين، وانتهاك حقوق النشر، وانتهاكات الإفراج المشروط أو المراقبة.

يمكن محاكمة بعض الجرائم على أنها إما جنح أو جنايات، عادة ما يتم تحديد ذلك من قبل المدعي العام ويستند القرار إلى كل من السلطة التقديرية والعوامل المشددة، مثل ما إذا كان قد تم استخدام سلاح أم لا أثناء الجريمة.

عقوبات الجنح والجنايات

غالبًا ما تشمل العقوبات على الجرائم غرامات وربما أحكامًا بالسجن، تختلف غرامات الجنح والجنايات باختلاف الجريمة والدولة، تميل رسوم الجنايات إلى أن تكون أعلى من ذلك بكثير، حيث تؤدي أخطر الجنايات إلى غرامات مالية كبيرة جدًا، تختلف أحكام السجن حسب الجريمة مثلما تختلف الغرامات، اعتمادًا على الجريمة، من الممكن ألا يتم إصدار حكم بالسجن، بينما تؤدي الجنايات إلى عقوبات سجن أطول بكثير ويقضي الجناة عمومًا عقوباتهم في سجون الدولة.

آثار الإدانات الجنائية

الأشخاص الذين يرتكبون جرائم ويتم إدانتهم أو إما في جنح أو جنايات بعد سن الثامنة عشرة سيحصلون على علامة دائمة في سجلهم، اعتمادًا على الجريمة، يمكن أن يؤثر وجود سجل على فرص العمل والعديد من جوانب الحياة الأخرى.

من المهم أن يعرف الناس قوانين دولتهم ويتبعونها للابتعاد عن المشاكل، واستشارة محامٍ جنائي إذا واجهوا أي مشاكل، الإدانات الجنائية يمكن أن تحمل عواقب مدى الحياة.

اتصل بنا للحصول على المساعدة

على مر السنين، مثّل محامو مكتب حسين شريف الشرهان العديد من العملاء الذين يواجهون تهماً بالجنح أو الجنايات، حيث يتمتع محامونا بفهم شامل لتقنيات الادعاء وسيعملون على تحدي ادعاءاتهم بشكل استراتيجي، لقد كانت تجربتنا أن المعرفة هي مفتاح الدفاع الناجح.

المصدر : من موقع محامي الكويت حسين شريف الشرهان مقال : الفرق بين الجناية والجنحة في القانون الكويتي .

لمزيد من المعلومات : 

حسين شريف الشرهان

 طالع ايضا : موقع موسوعة نت


إرسال تعليق

0 تعليقات