علاج نزلات البرد


علاج نزلات البرد

يعاني معظم الناس من الإصابة بالأمراض الموسمية، ففي فصل الشتاء ينتشر مرض الإنفلونزا ونزلات البرد والكحة ويرافقها ظهور العديد من الأعراض مثل الصداع والتعب الشديد وفقدان الشهية وأعراض أخرى، ويبحث الكثيرون على علاج نزلات البرد فعال، وهذا ما سنقدمه خلال هذا المقال.

علاج البرد والكحة للكبار:

لا يمكن علاج نزلات البرد، لكن يمكن التقليل من حدة أعراضها مثل تخفيف التهاب الحلق والسعال. وقد لا تناسب هذه العلاجات الأطفال لذا يفضل استخدامها للكبار، ومن أهم هذه الطرق نذكر الآتي:

      تناول دواء السعال: ينتج السعال بسبب تراكم المخاط نتيجة الإصابة بنزلات البرد، ويمكن تهدئة الكحة والسعال من خلال تناول أدوية السعال التي لا تحتاج لوصفةٍ طبية، حيث يساعد هذا الدواء على طرد البلغم وتقليل الكحة.

      استخدام مزيل الاحتقان: هذه العلاجات لا تحتاج إلى وصفة طبية وهي تساعد على تنظيف الأنف والتخلص من انسداده من خلال التنقيط الأنفي، مما يتيح للمريض التنفس بطريقة أفضل، يعتبر هذا العلاج مناسباً للبالغين فقط ويُحذر من استخدامه للأطفال دون سن 4 سنوات.

      استنشاق البخار: تسبب نزلات البرد في جفاف الحلق مما يسبب الكحة، لذا يحتاج المريض إلى الرطوبة، ويمكنه استنشاق البخار من خلال الاستحمام بالماء الساخن.

      تجنب استنشاق الهواء الملوث: يعد التدخين من الأمور الضارة للمريض المصاب بنزلات البرد، حيث يسبب تهيج وكحة، وينصح المريض بتجنب استنشاق الهواء الملوث ودخان السجائر.

      الراحة: يحتاج الجسم إلى الراحة ليستمد الطاقة وذلك لمحاربة الفيروسات والتخلص من أعراض نزلات البرد بشكل أسرع.

      الغرغرة: تعتبر طريقة العلاج هذه تقليدية وفعالة، بحيث يتم دمج ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء الدافئ، يستخدم محلول الملح عن طريق الغرغرة وتكرر مرات متعددة يومياً.

      تناول مسكن الألم: لا يستلزم مسكن الألم وصفة طبية، يمكن تناول أسيتامينوفين لتخفيف الألم وخفض الحمى المتوفر في الصيدليات باسمه التجاري (تايلينول)، كما يمكن تناول الأسبرين إذ يعتبر جيداً للبالغين فقط ويُحذر من إعطائه للأطفال دون سن 18 عاماً.

      استخدام رذاذ الحلق: يمكن تهدئة الكحة وتخدير الحلق وتقليل التهاب الحلق لفترة مؤقتة باستخدام رذاذ الحلق، يستخدم رذاذ الحلق فقط للبالغين ويحذر من استخدامه للأطفال إلا بعد استشارة الطبيب وقال بأنه آمن للأطفال.

علاج نزلات البرد بالأعشاب:

منحتنا الطبيعة العديد من النباتات التي صنفت بأنها أعشاب طبية دخلت منذ القدم في علاج العديد من الأمراض ومنها علاج نزلات البرد، إذ تحتوي النباتات على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية التي تعد مفيدة في علاج الأمراض الموسمية، وأهمها:

      علاج نزلات البرد بالبابونج: قد يكون علاج نزلات البرد بالبابونج فعالاً حيث يمكن أن يخفف الألم والبحة في الحلق وعلاج الالتهابات، كما قد يكون تأثيره فعالاً في تخفيف الكحة. هناك طريقتان لاستخدام البابونج لعلاج نزلات البرد، وهما كما يلي:

  1. تناول كوب من شاي البابونج الدافئ إذ يتم مزج كيس من أزهار البابونج المجففة مع كوب من الماء الساخن وتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق حتى يصبح دافئاً ثم يتم شربه، ويعد هذا مشروباً سحرياً لعلاج نزلات البرد.

استنشاق بخار البابونج لتخفيف احتقان الجيوب الأنفية والألم والتنفس بعمق، بحيث توضع كمية مناسبة من البابونج في قدر يحتوي على ماء ساخن، ثم يتم استنشاق البخار المتصاعد بحذر شديد ويمكن في هذه المرحلة تغطية الرأس بمنشفة وتجنب الاقتراب من القدر بشكل مبالغ فيه إذ يكفي استنشاق البخار دون تعريض الوجه للحروق الناتجة عن تصاعد البخار الساخن

      علاج نزلات البرد بعشبة الإشنسا: تعرف عشبة الإشنسا في الوطن العربي باسم القنفذية، وتعد من أكثر النباتات العشبية العلاجية الشائعة بشكل كبير، فقد تم استخدامها في علاج التهاب الحلق والتهاب اللثة وعلاج ألم الأسنان، وتستخدم عند مزجها بالنعناع وأوراق الزوفا التي تعرف باسم (أسنان داوود) لتقليل أعراض نزلات البرد مثل الاحتقان.

علاج نزلات البرد والكحة:

يمكن علاج نزلات البرد والكحة للكبار والصغار بالطرق الآتية:

      العسل: يعمل على تخفيف الكحة نظراً لتأثيراته الفعالة في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي وتثبيط السعال من خلال تناول ملعقة من العسل أو إضافته إلى مشروب الأعشاب الساخن.

      الزنجبيل: يمكن أن يساعد على تخفيف الربو والكحة الجافة نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن استخدام الزنجبيل الطازج بكمية معقولة بإضافته لأطباق الشوربة أو إضافته إلى شاي الأعشاب بكمية قليلة، حيث قد تسبب كثرته أو تناوله على معدة فارغة حدوث بعض الآثار الجانبية مثل حرقة المعدة أو اضطراب في المعدة.

      الإكثار من شرب السوائل الساخنة: يساعد تناول مشروبات ساخنة على تخفيف الكحة والعطاس وسيلان الأنف، والتهاب الحلق، والتعب، والقشعريرة.

أفضل علاج للبرد:

لا يمكن علاج نزلات البرد كما ذكرنا سابقاً لكن يمكن السيطرة على الأعراض المصاحبة له وتقوية جهاز المناعة من خلال اتباع الآتي:

      تناول فيتامين ج: أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول أطعمة غنية بفيتامين ج يقصر من عمر البرد ويعزز صحة الجسم العامة ويقوي جهاز المناعة، لذا يُوصى المريض بنزلات البرد الحصول على فيتامين ج من مصادره الطبيعية مثل البرتقال والليمون الذي يمكن عصره واستخدام العصير إلى المشروبات الساخنة.

      تناول الشاي والعسل: يمتلك العسل خصائص طبيعية مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات، ويمكن استخدامه كمحلي طبيعي لشاي الزنجبيل أو شاي القرفة للتقليل من الكحة وترطيب الحلق.

وبالنهاية، تتوفر العديد من العلاجات الفعالة سواء الطبية أو العشبية لعلاج نزلات البرد، يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الأدوية حتى لا تتعارض مع الأعشاب التي قد يتم تناولها أثناء فترة المرض.

طالع أيضا : هل شرب الكركديه يومياً مضر؟

إرسال تعليق

0 تعليقات