تعرّف على أشهر آثار العالم: حضارات خالدة

 تعرّف على أشهر آثار العالم: حضارات خالدة


تخفي في حجارتها أسرارا، ونسمع همسات الماضي في جدرانها، غامضة هي، تتكلم تارة وتصمت تارة أخرى، إنها أقدم المواقع الأثرية بالعالم.

من الجميل أن الماضي لا زال يعيش حتى وقتنا الحاضر، والفضل يعود إلى علماء الآثار الذين يقومون بتقديم ثقافة هذه الحضارات القديمة العريقة لنا، فمن هم علماء الآثار، وما هي أقدم آثار العالم؟

من هو عالم الآثار؟

عالِم الآثار هو العالِم المختص بجمع المعلومات حول حياة الإنسان القديمة والثقافة المنتشرة وقتها من خلال دراسة القطع الأثرية، المعالم المعمارية، البقايا البشرية، وغيرها من الهياكل القديمة، كما يتولى عالم الآثار مهمة التنقيب عن الآثار، وتسجيل المخرجات وتحليلها وتفسيرها للخروج بمعلومات تفيدنا في معرفة ما تخفيه الآثار بين حجارتها.

أقدم المواقع الأثرية بالعالم

إليكم مجموعة من أقدم المواقع الأثرية بالعالم، والتي تبهر كل زائرها.

غوبكلي تبه (تركيا)

تم اكتشاف هذا المعلم التاريخي قبل أقل من 10 سنوات، وهي من أقدم آثار العالم. يُقدر عمر هذا المعلم بأكثر من 11300 عام، ويقع بالقرب من دارجيت اليسو جنوب شرق تركيا.

كانت دارجيت الموطن الأصلي للأرمن بمملكتهم أورارتو التي انحدروا منها، وسكنها أيضا الأشوريين والأكراد.

يُعد غوبكلي تبه من أقدم المعابد، حيث بُني بالعصر الحجري الحديث مع ظهور المجتمعات البشرية المستقرة، وكان المعبد مصنوعًا من الحجارة الصغيرة والأرضية الطينية المتصلبة، ويتميز بطبقات من المغليث المنحوت.

قد يهمك أيضا:  أشهر 10 مدن سياحية حول العالم 2022

ستونجهنج (انجلترا)

(1000 – 3000) ق.م

هي آثار صخرية مرصوصة على نحو مثير. تعدّ ستونجهنج من أقدم آثار العالم، وترجع إلى ما قبل التاريخ في أواخر العصر الحجري وبدايات العصر البرونزي، وتقع في سهل ساليسبري بمقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا.

وتتكون ستونجهنج من مجموعة أحجار كبيرة منظمة بشكل دائري على صورة حلقة، داخل مساحة شاسعة من العشب الأخضر..

ولغاية وقتنا الحالي، ما زالت حجارة ستونجهنج تشكل لغزًا لدى علماء إنجلترا وعلماء العالم أجمع لمغزى بناء هذه الصخور، وإلى ماذا يرمز إليه هذا الأثر الغريب، ولكن يُعتقد أنه كان مكانًا لأداء الطقوس الدينية فيه وله صلة بالشمس، أو مكانًا احتفاليًا، لكن لا توجد أي إجابة شافية لهذه التساؤلات، كما كان أسلوب البناء ونقل هذه الصخور التي تزن تقريبًا حوالي 25 طنًا لغزًا آخر، حيث أنه من المعتقد أن هذه الصخور نقلت من مواقع تبعد نحو 140 ميلا.

هرم زوسر (مصر)

(2686-2613)

أول هرم مدرج في العصر الفرعوني، وأول مقبرة أسرية للفراعنة، وهو من أقدم الأهرامات بالعالم، يقع في سقارة على بعد 20 كيلومترا جنوب القاهرة، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الملك الفرعوني زوسر، والذي كان يعرف أيضًا باسم نيت جيريخت، وهو ينتمي للأسرة الثالثة بالمملكة القديمة.

ويعتبر هرم زوسر أقدم صرح ما زال واقفًا في مصر، إذ أن هرم زوسر أقدم بـ 200 سنة من هرم خوفو الذي هو أكثر شهرة منه، ويتكون زوسر من 6 درجات ويبلغ ارتفاعه 62 متر، ويبلغ حجمه 330400 (م3).

أُعيد ترميم هرم زوسر عام 2006، وتوقف لاحقا، لكن استؤنف العمل فيه عام 2013.

سكارا براي اسكتلندا

(3180 – 2500 ق.م)

تعد سكارا براي من أقدم الآثار حول العالم، وأقدم قرى العصر الحجري الحديث الموجودة في أوروبا، تحديدًا على الشاطئ الغربي لجزيرة مايلاند كبرى جزر أوركني بإسكتلندا، وهي أقدم من أهرامات الجيزة وستونهنج، لكنها مازالت محفوظة بشكلٍ جيد.

تتكون سكارا براي من سبعة منازل متلاصقة ومتشابهة بالشكل والتصميم، وتحتوي على ممرات فيما بينها، أما عن الأثاث الذي حُفظ بطريقة مدهشة، فكان كله مصنوعًا من الحجر، بما في ذلك الأسرّة، مواقد النار، والأرفف، أما عن أسطح هذه المنازل، فقد كان يغطى بالأعشاب فقط.

تم اكتشاف قرية سكارا براي في شتاء عام 1850 حين ضربت عاصفة قوية للغاية جزر أوركي وكشفت عنن أجزاءٍ من المباني الحجرية.

برج أريحا

(8000 ق.م)

هو عبارة عن هيكل برج دفاعي حجري موقعه في وسط تل السلطان في أريحا بفلسطين، بني في العصر الحجري الحديث وهو من أقدم آثار العالم. يبلغ طوله حوالي (8.50 م). تم اكتشاف جدار البرج أولا، ثم تم اكتشاف البرج بالكامل عام 1952.

يوجد في وسط برج أريحا درج عرضه متر واحد مبني من حجارة مصقولة، وفي نهاية فترة العصر الحجري الحديث، تم إغلاق البرج بالكامل، ولم يعد يُستخدم كبرج، وتم استخدامه للدفن، فقد تم حفر ممر أسفل الدرج، واكتُشف بداخله 12 هيكلًا عظميًا لأناسٍ بالغين وأطفال.

المصادر

wikipedia

ciwanekurd

wikibooks

aawsat

alarabiya

wikipedia

ar-traveler

wikipedia

إرسال تعليق

0 تعليقات